علوم

أفضل الأطعمة لمساعدتك على فقدان الوزن أثناء الحجر الصحي

16 نيسان 2020 19:39

هل تخطط لأهداف إنقاص الوزن أثناء وجودك في المنزل؟، إن كنت كذلك، فهذا يعني أنك تعرف جيداً أن الطعام الذي تتناوله يلعب دوراً كبيراً في التخلص من الوزن الزائد الغير مرغوب فيه في جسمك.

هل تخطط لأهداف إنقاص الوزن أثناء وجودك في المنزل؟، إن كنت كذلك، فهذا يعني أنك تعرف جيداً أن الطعام الذي تتناوله يلعب دوراً كبيراً في التخلص من الوزن الزائد الغير مرغوب فيه في جسمك.

وحتى في خضم الجائحة العالمي التي تسببت في بقاء الملايين في منازلهم ضمن الحجر الصحي المنزل ، فمن المهم أن نعلم أن الطعام الذي نتناوله مهم للغاية ويجب أن يتناسب مع كمية السعرات الحرارية التي تقوم أجسادنا بحرقها أثناء قيامنا بالأنشطة اليومية والتمارين الرياضية اليومية. ولإثبات ذلك، إليكم بعض الأطعمة التي ستساعدكم على إنقاص الوزن أثناء مكوثكم في الحجر الصحي المنزلي:

• الجريب فروت

إن تناول نصف حبة جريب فروت قبل تناول وجبة الطعام يساعدك على فقدان الوزن الزائد، وهذا سيعمل أيضاً في حال اخترت شرب كأس من عصير الجريب فروت ثلاث مرات في اليوم. حيث يكمن السر في المواد الكيميائية النباتية الموجودة في هذه الفاكهة، والتي يمكن أن تقلل من مستويات الأنسولين مما يحفز جسمك على تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة بدلاً من تخزينها كدهون.

• القرفة

تعد القرفة خياراً رائعاً لأنها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية المناعية والمعززة للتمثيل الغذائي، مما يساعد في إنقاص الوزن عن طريق التحكم في ارتفاعات الأنسولين بعد تناول الوجبات الغذائية ويقلل من شعورك بالجوع.

والجدير بالذكر أنك لا تحتاج إلى استهلاك الكثير منها للحصول على فوائدها المهمة.

فقد أظهرت الدراسات أن تناول حوالي ربع ملعقة شاي فقط يومياً من القرفة مناسب لخفض مستويات السكر والدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم.

• الفلفل الحار

يضيف الفلفل الحار بعض الحرارة إلى نظامك الغذائي الخاص بفقدان الوزن، حيث أظهرت الدراسات أن تناول الفلفل الحار كجزء من وجبة الإفطار يمكن أن يجعلك تتناول مقدارا أقل من الطعام، كما أن الفلفل الحار يحتوي على بعض المواد الكيميائية الطبيعية التي لديها القدرة على قمع الشهية أيضاً.

• شاي الشمر

إن شاي الشمر مليء بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفيتامينات B و C، كما أنه يساعد في إنقاص الوزن على وجه التحديد، فهو يثبط شهيتك ويعزز من عملية التمثيل الغذائي والأيض أيضاً، وكلاهما يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن غير المرغوب فيه.

• السبانخ

يمكن أن تساعدك السلطات منخفضة السعرات الحرارية المليئة بالخضراوات الورقية وخاصة السبانخ في إنقاص الوزن. فالحجم الهائل للسلطة يكفي لجعلك تشعر بالامتلاء لدرجة أنك تشعر بأنك قد تناولت وجبة كبيرة. ولهذا تذكر بأن تقوم بوضع كميات صغيرة إلى معتدلة من الخضراوات الورقية لأنها تحتوي على السكريات المضافة. ولإضفاء المزيد من النكهة، يمكنك رش السلطة بمزيد من الخيارات الطبيعية مثل زيت الزيتون والخل البلسمي.

• الشاي الأخضر

إن الشاي الأخضر مليء بالفوائد الصحية والغذائية، بما في ذلك فوائد فقدان الوزن بالتأكيد. وفي الواقع، وجدت دراسة نشرت في مجلة التغذية أن شرب خمسة أكواب من الشاي الأخضر يومياً يمكن أن يساعد في تقليل ضعف الوزن على الجزء الأوسط من الجسم.

• الكرفس

يساعد تناول الكرفس على حرق السعرات الحرارية أكثر مما يمكن لجسمك تناوله. فالكرفس له أيضا قيمة غذائية عالية، فهو مليء بالألياف الجيدة للهضم والفوليك أسيد الذي يساعد في نمو الخلايا وصحتها.

• العدس

إذا كنت شخصاً نباتياً، فأنت تتناول العدس كبديل ممتاز للحوم للحصول على البروتين بلا شك، فهذه الحبوب الصغيرة تمنحك البروتين والعديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها بدون الحصول على السعرات الحرارة المضافة أو الدهون الموجودة في اللحوم والمنتجات الحيوانية، وهو أمر جيد لصحتك من جهة ويساعدك على التخلص من الوزن الزائد بسرعة أيضاً.

• الشوكولاتة الداكنة

على الرغم من عدم انخفاض السعرات الحرارية والدهون، إلا أنه من الصعب تناول الشوكولاتة الداكنة بكميات كبيرة مقارنة بشوكولاتة الحليب، كما أنها مليئة بمضادات الأكسدة المعززة للصحة. حيث تعتبر الشوكولاتة الداكنة اختياراً مثالياً في حال كنت ترغب في تحقيق الوزن المثالي عبر التوزان بين رغبتك الشديدة في تناول الطعام وجهود فقدان الوزن.

• حبوب الكينوا

إن حبوب الكينوا، هي حبوب غنية بالبروتينات والمواد الغذائية وتساعد على إنقاص الوزن بفعالية كبيرة، كما أن تناولها يساعدك على الشعور بالشبع لفترة طولية. بالإضافة إلى ذلك، وبمقارنة الكربوهيدرات التي توفرها حبوب الكينوا، بالكربوهيدرات الموجودة في الأرز الأبيض أو المعكرونة، فإن تلك الموجودة في الكينوا بطيئة الهضم، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، وتتناول الطعام بوتيرة أقل.

• البيض

خلافاً لنتائج الدراسات القديمة، لحسن الحظ لا يرتبط تناول البيض بأمراض القلب. ومن ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي تناول وجبة الإفطار التي تعتمد على البيض مع خطة متوازنة من العناصر الغذائية ومتوازنة بالمغذيات إلى فقدان الوزن الكلي للجسم، والذي يشمل فقدان الدهون في الجسم بنسبة 16 %، وتقليل مؤشر كتلة الجسم بشكل عام وتنحيف محيط الخصر.

النهضة نيوز