أعراض مرض السكري

علوم

التحذير من عرض آخر من أعراض مرض السكري

17 نيسان 2020 20:54

تشمل أعراض داء السكري من النوع الثاني فقدان الوزن غير المنطقي و الشعور بالإرهاق الشديد بالإضافة إلى التبول بشكل أكثر من المعتاد و لكن يجب على الجميع أن يعرف الأعراض الجانبية التي قد يتجاهلها ال

تشمل أعراض داء السكري من النوع الثاني فقدان الوزن غير المنطقي، و الشعور بالإرهاق الشديد، بالإضافة إلى التبول بشكل أكثر من المعتاد.

 و لكن يجب على الجميع أن يعرف الأعراض الجانبية التي قد يتجاهلها البعض، و التي تكون مؤشرا على ارتفاع نسبة السكر في الدم لديهم ، مثل الرائحة الكريهة في الفم ، و السؤال مهم حينها ، هل أنت معرض لخطر الإصابة بداء السكري ؟

مرض السكري هو حالة شائعة تصيب أكثر من أربعة ملايين شخص في المملكة المتحدة، و 90 % من الحالات هي مصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 حيث يمكن أن يحدث مرض السكري بسبب عدم إنتاج الجسم ما يكفي من هرمون الأنسولين، أو بسبب ضعف أوعدم تفاعل الجسم مع هرمون الأنسولين؛ فبدون كمية كافية من الأنسولين ، يكافح الجسم لتحويل السكر في الدم إلى طاقة قابلة للاستخدام، مما يؤدي لتراكمه في الدم .

ويعد تشخيص الحالة مبكراً أمرا بالغ الأهمية؛ لأن مرضى السكري هم الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة ببعض المضاعفات المميتة، بما في ذلك النوبات القلبية و السكتات الدماغية.

و الجدير بالذكر أن أحد علامات التحذير المبكرة لإصابتك بمرض السكري هو ظهور رائحة الفم الكريهة بشكل مستمر، حيث يرتبط سوء التنفس أو رائحة الفم الكريهة بارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب مستويات الجلوكوز العالية المتراكمة في لعاب المرضى، و هذا يخلق وليمة للبكتيريا المتواجدة في الفم، والتي تخرج الغازات المسببة للرائحة الكريهة.

ويعاني بعض مرضى السكري أيضا من رائحة الفم الكريهة حيث يحرق الجسم الدهون بدلا من الجلوكوز في حال عدم وجود الأنسولين، حيث يؤدي حرق الدهون إلى إنتاج الغازات، و هي الغازات الكيتونية التي تسبب رائحة غير عادية و كريهة نوعا ما في الفم .

و بحسب موقع Diabetes.co.uk الطبي المتخصص بمرض السكري : " إن رائحة الفم الكريهة بشكل مستمر، ترتبط أحيانا بمرض السكري؛ فقد يكون لرائحة الفم الكريهة آثار ضارة، مثل فقدان احترام الذات و حتى المساهمة في الاكتئاب، وإذا لاحظت أن لديك رائحة فم كريهة ، فقد يكون ذلك من الآثار الجانبية لأدويتك المعتادة ، حيث أن هناك العديد من الأشخاص الذين يبلغون عن وجود رائحة فم كريهة نتيجة تناول عقار الميتفورمين ".

و أضاف الموقع : " إذا كنت تتناول عقار الميتفورمين، و تعتقد أنه يسبب لك رائحة الفم الكريهة ، فاتصل بفريق الرعاية الصحية الخاص بعلاج مرض السكري للحصول على المشورة بشأن الأدوية البديلة المتاحة لك ".

ويمكنك علاج رائحة الفم الكريهة بنفسك في المنزل عن طريق التأكد من تنظيف أسنانك و لثتك مرتين يوميا على الأقل . كما و سيتعين عليك تنظيف لسانك أيضا بلطف باستخدام مكشطة اللسان ، بالإضافة إلى أن غسول الفم و معجون الأسنان المضاد للبكتيريا قد يساهم أيضا في حصولك على رائحة فم منعشة .

و في الوقت نفسه، قد يعيش العديد من الأشخاص مع مرض السكري دون أن يعرفوا ذلك، لأن الأعراض لا تجعلك تشعر بتوعك حاد بالضرورة .

حيث تشمل أعراض داء السكري الأكثر شيوعا التعب الشديد ، والعطش اللامتناهي ، و ملاحظة أن الجروح تأخذ وقتا أكثر من المعتاد لتشفى أو تلتئم .

و لكن يمكنك تقليل خطر الإصابة بمرض السكري بشكل عام عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام . حيث يجب أن يسعى الجميع إلى ممارسة 150 دقيقة من النشاط الرياضي متوسط الشدة بشكل أسبوعي على الأقل.

النهضة نيوز - بيروت