بيل غيتس

أخبار

بيل غيتس وأبراج شبكة 5G يتقاسمان تهمة نشر فيروس كورونا

17 نيسان 2020 21:00

يشير التحليل الذي أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" إلى أن موقف بيل جيتس حول كيفية مكافحة الفيروس التاجي جعله هدفا مباشرا لنظريات المؤامرة المنتشرة عبر الانترنت بشكل واسع النطاق . حيث أجرت شركة التحليل ا

يشير التحليل الذي أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" إلى أن موقف بيل جيتس حول كيفية مكافحة الفيروس التاجي جعله هدفا مباشرا لنظريات المؤامرة المنتشرة عبر الانترنت بشكل واسع النطاق .

حيث أجرت شركة التحليل الإعلامي Zignal Labs هذا التحليل ، و وجدت أنه منذ بداية المنشورات التي تتحدث عن جائحة الفيروسات التاجية على وسائل التواصل الاجتماعي ، كان هناك الكثير منها التي اتهمت مؤسس شركة ميكروسوفت بشكل مباشر بالوقوف وراء جائحة فيروس كورونا التاجية . و في المجموع ، وجدت شركة التحليل أن نظريات المؤامرة التي تلقي باللوم على جيتس وصلت إلى أكثر 1.2 مليون منشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي و البث التلفزيوني .

و قد وجد التحليل أن أكثر من 16000 منشور قد نشر عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وحده قد ألقى باللوم على جيتس ، و قد جمعت تلك المنشورات أكثر من 900000 مشاركة و إعجاب و تعليق ، في حين جذبت العديد من مقاطع الفيديو الشائعة التي تناولت الموضوع ، و التي تصدرت قائمة الفيديوهات العشرة الأولى الأكثر شعبية على موقع يوتيوب ، و المنشورة في شهري مارس و أبريل ،  أكثر من 5 ملايين مشاهدة .

بالإضافة إلى ذلك ، تتبع تحليل شركة Zignal Labs نظرية مؤامرة منتشرة بشكل واسع للغاية، و التي كانت قد نشرت عبر مقطع فيديو نشره حساب يدعى Qanon عبر YouTube، والذي نشر على موقع تويتر في أواخر شهر يناير و زعم أن جيتس قد كان يعلم مسبقا بالوباء ، و قد تحدثت التغريدة عن حادثة نشر براءة اختراع لقاح قدمتها مجموعة بريطانية تسمى "معهد بيربرايت" ، و التي تتلقى تمويلا مباشرة من مؤسسة جيتس الخيرية .

و مع ذلك ، لم يكن ذلك اللقاح مخصصا لعلاج فيروس كورونا الجديد ، بل لعلاج سلالة مختلفة من فيروس تاجي يصيب الدواجن بشكل خاص،  و لكن في أواخر شهر يناير ، كشف موقع FullFact عن العديد من الشائعات التي تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، و التي تفيد بأن "معهد بيربرايت" قد حصل على براءة اختراع للقاح الفيروس التاجي الجديد منذ عام 2015 .

و وفقا لصحيفة التايمز ، يبدو أن الزيادة الملحوظة في نظريات المؤامرة التي تلقي باللوم على بيل جيتس ترتبط مع شخصيات يمينية بارزة؛ حيث اقترح روجر ستون ، مدير الحملة السابقة لترامب، و الذي يقبع في السجن الآن ، في برنامج إذاعي في وقت سابق من هذا الأسبوع :  "إن حقيقة ما إذا كان بيل جيتس لعب دورا ما في إنشاء هذا الفيروس و انتشاره مفتوح للنقاش الجاد".

و الجدير بالذكر أن مؤسسة بيل و ميليندا جيتس الخيرية قد تعهدت بتقديم 250 مليون دولار لمكافحة فيروس التاجي ، حيث سيتم تخصيص جزء منه لتطوير و تصنيع لقاح للفيروس التاجي الجديد .

و قد سبق أن ظهر غيتس على شاشة التلفزيون و كتب مقالات افتتاحية يعبر فيها آرائه الخاصة حول كيفية مكافحة الفيروس ، و انتقد الرئيس دونالد ترامب لسحبه التمويل الأمريكي لمنظمة الصحة العالمية أيضا .

يشار إلى أن جيتس ليس النقطة المحورية الوحيدة لنظريات المؤامرة المحيطة بالفيروس في العالم الافتراضي . ففي بريطانيا على سبيل المثال ، تم استهداف أكثر من 50 برج إرسال خاص بالهواتف النقالة و الاتصالات المرتبطة بالجيل الخامس 5G ، حيث ظهرت بعض الشائعات أن الاشعاعات الصادرة عنها تتسبب في الفيروس التاجي .

النهضة نيوز - بيروت