بالصور الأطباء ارتدوا الأقنعة الطبية في استقبال رواد الفضاء..  ما الذي تغير خلال 200 يوم من رحلتهم؟

لم يكن فيروس كورونا قد انتشر قبل غيابهم 200 يوم عن كوكب الأرض، فقد عاد رواد الفضاء ليجدوا الأطباء يرتدون الكمامات في محطة الفضاء الدولية اثناء استقبالهم.

و التقى طاقم رواد الفضاء التابعين لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" و وكالة الفضاء الروسية " روسكوزموس" أطباء يرتدون الأقنعة الصحية بعد هبوطهم مباشرة على الأرض  بأمان في جمهورية كازخستان في تمام الساعة السادسة و الربع مساء يوم أمس الجمعة .

و كان رواد الفضاء العائدين هم أندرو مورغان و جيسيكا مائير من وكالة ناسا ، بالإضافة إلى أوليغ سكريبوشكا من وكالة روسكوزموس ، قد عادوا في كبسولة سويوز الروسية إلى الأرض.

وقال المسؤولون الروس أنهم قد اتخذوا العديد من الإجراءات الصارمة لحماية أفراد الطاقم، بما في ذلك التأكد من سلامة و خلو الفريق الطبي و اللوجستي الذي سيتعامل معهم بشكل مباشر من الفيروس.

شش.jpg
 

شششش.jpg

وهبطت الكبسولة الروسية باستخدام مظلة مخططة باللونين البرتقالي و الأبيض على بعد حوالي 93 ميلا جنوب شرق جزيرة تشيكزغان وسط جمهورية كازاخستان في آسيا .

و وفقا لمسؤولي وكالة روسكوزموس الروسية ، فإن فريق الإنعاش و العاملين الطبيين المكلفين بمساعدة الطاقم للخروج من الكبسولة و لإجراء فحوصات ما بعد الرحلة ظلوا تحت المراقبة الطبية الدقيقة لمدة شهر تقريبا للتأكد من سلامتهم بشكل كامل قبل السماح لهم بالعمل مع رواد الفضاء.

ششش.jpg
 

و قال فياتشيسلاف روجوزنيكوف وهو المسؤول الطبي الروسي الذي أشرف على فحص و سلامة الطاقم العائد: " بعد القيام بفحص سريع ، سيتم نقل أفراد الطاقم عبر طائرات الهليكوبتر إلى قاعدة بايكانور الفضائية في كازخستان ، ثم سيتم نقل رائد الفضاء سكريبوشكا إلى موسكو . في حين سيتم نقل كل من مورغان و مائير من قاعدة بايكونور إلى مطار كيزيل-أوردا الواقع على بعد 190 ميلا من المحطة الفضائية الشهيرة ، ليسافرا إلى الولايات المتحدة الأمريكية عبر رحلة جوية خاصة .

 

و الجدير بالذكر أن هذه الرحلة التي سيقومون بها ستكون رحلة شاقة و مرهقة للغاية بالنسبة لرواد الفضاء ، خاصة أنهم قد عملوا لفترة طويلة للغاية في ظروف منعدمة الجاذبية ، و لكنها ضرورية بسبب إجراءات الحجر الصحي المتبعة في كازخستان، ورغم التعب والقلق الشديد، فقد كان رواد الفضاء مبتسمين و سعيدين بالتحدث إلى الخبراء الطبيين الذين يرتدون الأقنعة الطبية الواقية .

النهضة نيوز - بيروت