كورونا في الكاميرون

أخبار

اشتباكات بين الشرطة ومسلمين تجمعوا لأداء صلاة الجمعة في الكاميرون

25 نيسان 2020 06:52

قالت شرطة الكاميرون في بيان لها أنها قد اضطرت إلى الاشتباك مع بعض المسلمين لتفريق تجمعاتهم في أكثر من 13 مسجدا في غرب و وسط و شمال البلاد ، بعد أن تجمعوا لأداء صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك.

قالت شرطة الكاميرون في بيان لها أنها قد اضطرت إلى الاشتباك مع بعض المسلمين لتفريق تجمعاتهم في أكثر من 13 مسجدا في غرب و وسط و شمال البلاد ، بعد أن تجمعوا لأداء صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك.

وجاء التجمع لأداء صلاة الجمعة في الوقت الذي تفرض فيه البلاد حظراً للتجمعات التي تزيد عن 50 شخص بموجب الاجراءات الوقائية التي فرضتها الحكومة في وقت مبكر من هذا الشهر بهدف احتواء انتشار فيروس كورونا التاجي في البلاد.

كما فرضت السلطات في الكاميرون على الأشخاص الذين يريدون مغادرة المنزل ارتداء أقنعة الوجه الواقية بشكل إلزامي، وقالت الشرطة  أن أولئك الذين لا يتبعون قواعد التباعد الاجتماعي و ارتداء الأقنعة الواقية يتم معاقبتهم بالغرامات و عقوبات قد تصل إلى الاعتقال والحبس .

و قد قال أواه فونكا وهو حاكم المنطقة الغربية من الكاميرون ، أنه قد طلب من قوات الأمن إبعاد و تفريق الأشخاص الذين تجاهلوا جميع أوامر الحكومة و إجراءاتها بالقوة ، و عدم التهاون مع أي شخص يستمر في العصيان و خرق القانون .

و وفقا للشرطة ، كان غالبة المحتشدين من الأماكن الأكثر تضررا بالفيروس التاجي في الكاميرون .

و الجدير ذكره أن الشرطة في الكاميرون ليست السلطات الوحيدة التي تكافح من أجل منع بعض المسلمين من ممارسة شعائرهم الدينية في هذا الشهر المهم في التقويم الإسلامي؛ حيث طلب معظم الأئمة المسلمين من الناس أن يبقوا في منازلهم ، إلا أن بعض المتشددين حثوا أتباعهم على تجاهل إجراءات الإغلاق من أجل إعطاء الأولوية لقضاء شهر رمضان و غيرها من الشعائر الدينية .

أما في أماكن أخرى من إفريقيا ، استغل تنظيم بوكو حرام الإسلامي الإرهابي عمليات الإغلاق من أجل زيادة هجماته في كل من الكاميرون و نيجيريا . إذ قتل التنظيم هذا الشهر عشرة أشخاص على الأقل في تفجير انتحاري في بلاما كامسولو ، و هي قرية شمالية بالكاميرون بالقرب من حدود البلاد مع نيجيريا .

و لا تزال الكاميرون الدولة الأكثر تضررا من الوباء في غرب أفريقيا ، و أبلغت الحكومة عن اصابة 1430 شخص و وفاة 43 شخص حتى الآن ، في حين تمكن 668 شخص من التعافي من الفيروس .

النهضة نيوز - بيروت