أخبار

حركة طالبان ترفض دعوة الحكومة الأفغانية لوقف إطلاق النار خلال شهر رمضان

25 نيسان 2020 06:52

رفضت حركة طالبان دعوة الحكومة الأفغانية لوقف إطلاق النار خلال شهر رمضان في أفغانستان ، قائلة أن هذه الهدنة ليست . و ناشد الرئيس الأفغاني أشرف غني حركة طالبان المتطرفة المسلحة بالتزام وقف لإطلاق الن

رفضت حركة طالبان دعوة الحكومة الأفغانية لوقف إطلاق النار خلال شهر رمضان في أفغانستان ، قائلة أن هذه الهدنة ليست .

و ناشد الرئيس الأفغاني أشرف غني حركة طالبان المتطرفة المسلحة بالتزام وقف لإطلاق النار خلال شهر رمضان المبارك الذي بدأ فجر اليوم الجمعة، في الوقت الذي تكافح فيه البلاد التفشي المستمر لجائحة فيروس كورونا التاجي المستجد .

لكن سهيل شاهين وهو المتحدث باسم حركة طالبان غرد مساء يوم أمس الخميس عبر تويتر مؤكداً بأن الحركة قد قررت تجاهل عرض وقف إطلاق النار الذي طرحته عليها الحكومة، مشيرا إلى أن استمرار الخلافات حول عملية السلام المتعثرة و تأخر تنفيذ شرط تبادل الأسرى هي من أحد الأسباب الرئيسية لمواصلة القتال .

و أضاف شاهين : " إن المطالبة بوقف إطلاق النار ليس أمراً عقلانيا أو مقنعا " ، متهما الحكومة بتعريض حياة السجناء للخطر باستمرار احتجازهم وسط تفشي فيروس كورونا .

وبموجب اتفاق تاريخي بين الولايات المتحدة و حركة طالبان الأفغانية ، و الذي تم التوقع عليه في وقت سابق من العام الحالي ، كان من المفترض الآن أن تكون الحكومة الأفغانية و حركة طالبان قد ابرموا عملية تبادل أسرى و بدأوا في محادثات تهدف إلى التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في أفغانستان .

و الجدير بالذكر أن هذه الموجة من المشاحنات تأتي بعد مقتل العشرات من قوات الأمن الأفغانية في موجة عنف جديدة شنتها الحركة المتطرفة خلال الأسبوع الماضي .

حيث اقتصرت الهجمات في الغالب على المناطق الريفية و البلدات الصغيرة ، فبموجب الاتفاق المبرم بين الولايات المتحدة و حركة طالبان ، وافقت الحركة على عدم مهاجمة القوات الأمريكية أو المدن الكبرى . و في المقابل ، تعهدت القوات الأمريكية و باقي القوات الأجنبية بالانسحاب الكامل من أفغانستان بحلول شهر يوليو من عام 2021 ، شريطة أن تلتزم حركة طالبان بالعديد من الضمانات الأمنية و أن تجري محادثات دبلوماسية مع الحكومة الأفغانية و تتوصل معها لاتفاق وقف نهائي لإطلاق النار ، مما سينهي صراعا دمويا استمر منذ عقد من الزمن .

و الجدير بالذكر أن الرئيس الأفغاني أشرف غني قد كان يحاول إقناع حركة طالبان منذ سنوات بالتفاوض من أجل وقف إطلاق النار في البلاد ، في حين سخرت الحركة من حكومة غني ، مشيرة إليهم بأنهم "دمى" تسيطر عليها قوى أجنبية ، و رفضت بشكل قاطع الانخراط في محادثات سلام مع تكثيف هجماتها العنيفة ضد القوات الحكومية الأفغانية في جميع أنحاء البلاد.

النهضة نيوز - بيروت