علوم

شكل الشعر وصحته قد يكون مؤشرا قويا على أمراض القلب

26 نيسان 2020 22:03

إن النوبة القلبية هي تجربة مؤلمة وخطيرة للغاية، حيث تشير مؤسسة القلب البريطانية إلى أن 280 شخصا يدخلون إلى المستشفى يومياً بسببها، كما أن هناك عدة تحذيرات بأن شكل الشعر وصحته قد يكون مؤشرا قويا على أمراض القلب والمشاكل الصحية.

إن النوبة القلبية هي تجربة مؤلمة وخطيرة للغاية، حيث تشير مؤسسة القلب البريطانية إلى أن 280 شخصا يدخلون إلى المستشفى يومياً بسببها، كما أن هناك عدة تحذيرات بأن شكل الشعر وصحته قد يكون مؤشرا قويا على أمراض القلب والمشاكل الصحية.

تحدث النوبات القلبية عندما ينقطع تدفق الدم إلى القلب فجأة، وهو ما يحدث عادة بسبب تجلط الدم داخل الشرايين مما يعني انسدادها على الفور. كما ويعد مرض القلب، المعروف أيضاً باسم مرض القلب الإقفاري أو مرض القلب التاجي هو السبب الرئيسي للنوبات القلبية.

ولهذا، يجب أن يشعر الرجال بالقلق في حال لاحظوا ازدياد الشعر الرمادي في غير أوانه أو في فترات مبكرة من العمر، فالشعر الرمادي مؤشر قوي وتحذير من إمكانية تعرضك للنوبات القلبية.

كما ووجدت دراسة جديدة قدمت في أوروبا ضمن مؤتمر EuroPrevent 2017 العلمي أن وجود نسبة كبيرة رمادية من الشعر في الراس هو مؤشر خطر أساسي إلى ما يعرف بتصلب الشرايين الصامت في عضلة القلب. في حين أن وجود كميات متساوية من الشعر الرمادي والداكن، أو الشعر الرمادي والأبيض بشكل أساسي، مرتبط بوجود انسداد في أحد شرايين القلب أيضاً.

وبدوره يقول الدكتور المؤلف الرئيسي لدراسة صدرت مؤخراً: "في دراسة شملت حوالي 37000 رجل، كان الصلع الشديد في تاج الرأس يتنبأ بشدة بوجود أمراض القلب التاجية الصامتة في أي عمر. وفي دراسة منفصلة شملت أكثر من 7000 شخص، ضاعف الصلع المعتدل إلى الحاد من خطر الوفاة من أمراض القلب لدى الجنسين".

كما وأضافت مؤسسة القلب البريطانية: "لقد تلقت الأبحاث التي تشير إلى أن الرجال ذوي الشعر الرمادي أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب تغطية إخبارية واسعة النطاق. وعلى الرغم من أن التقدم في العمر يزيد من خطر الإصابة بالشعر الرمادي وأمراض القلب، إلا أن البحث يشير إلى أنه لا يزال هناك رابط بينهما بغض النظر عن العمر الزمني للشخص. فالباحثين يقترحون أنه قد يتمكن المهنيين الصحيين في المستقبل من أن يسجلوا نسبة الشعر الرمادي إلى الشعر الداكن أو الأبيض لشعر المريض ويستخدم هذه النتيجة للتنبؤ بخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية".

وأوضحت المؤسسة: "إن الضعف الأول في الدراسة هو أنها نظرت إلى الرجال فقط، وبالتالي لا يمكن تطبيقها على النساء. أما الضعف الثاني هو أن حجم العينة صغير للغاية، مما يزيد من فرص أن تكون النتائج مصادفة وليست مترابطة بشكل حقيقي. كما ويمكن أيضاً أن تجعلها أقل تمثيلاً لعامة السكان من بين 545 شخصاً، حيث أن 80 % يعانون من أمراض القلب، تاركين فقط 109 شخصا أي 20% لم يكونوا مصابين بأي مرض من أمراض القلب، وهو عدد صغير للغاية للاستناد عليه في الاستنتاج بأن وجود شعر رمادي أكثر أو أقل قد يؤثر على خطر الإصابة بأمراض القلب أم لا".

النهضة نيوز