أخبار

اصابات كورونا في الولايات المتحدة تقترب من عتبة المليون .. وتوجه جدي لفتح الاقتصاد

27 نيسان 2020 05:50

وصلت أعداد المصابين بفيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية من عتبة المليون مصاباً، فقد سجلت السلطات الأمريكية حتى مساء يوم أمس الأحد اصابة 986 ألفاً بالفيروس التاجي، لتحتل بذلك، المرتبة الأولى


وصلت أعداد المصابين بفيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية من عتبة المليون مصاباً، فقد سجلت السلطات الأمريكية حتى مساء يوم أمس الأحد اصابة 986 ألفاً بالفيروس التاجي، لتحتل بذلك، المرتبة الأولى عالمياً في التضرر من الجائحة.

يشار إلى أن أعداد المصابين بفيروس كورونا في العالم، ناهزت الثلاثة ملايين مصاب، ثلثهم في الولايات المتحدة.

وقد بلغت أعداد الوفيات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية 55396 شخصاً، وتعد مدينة نيويورك، بؤرة تفشي الوباء.

وقد بدأت أعداد المصابين والوفيات في نيويورك تقل مؤخراً، فقد سلجت السلطات يوم الأحد وفاة 367 شخصاً واصابة 5678 آخرين، فيما بلغت أعداد الوفيات يوم السبت 437، الأمر الذي شجع حاكم الولاية للكشف عن نيته اعادة فتح الاقتصاد.

جدير بالذكر أنه توفى في مدينة نيويورك وحدها 22 ألف شخص، أي قرابة نصف أعداد الضحايا في الولايات المتحدة الأمريكية التي وصلت أعداد الوفيات فيها إلى 55 ألف شخص.

وبحسب حاكم مدينة نيويورك فإن خطة فتح الاقتصاد تبدأ بالسماح لشركات البناء والتصنيع التي لديها مخاطر  منخفضة بالعمل، ثم يتم السماح لعدد من المجالات الأخرى بالعودة للعمل خلال اسبوعين.

كما تشمل خطة إعادة فتح الاقتصاد، باستئناف الأحداث الرياضية لكن من خلف الأبواب، من أجل تجنب الازدحام .

وترغب أكثر من 20 ولاية بإعادة فتح الاقتصاد، رغم أن حدة انتشار فيروس كورونا لم تنخفض بشكل آمن، إذ يقول خبراء في الصحة، أن اعادة فتح الاقتصاد يستوجب اجراءات أمان ليست متوفرة حالياً، حتى لا تتعرض أرواح السكان للخطر.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تجري قرابة 150 ألف اختبار في اليوم ، رغم ذلك، يرى  عضو فريق خلية الأزمة وخبير الأمراض المعدية أنتوني فاوتشي، قال إن البلاد تحتاج إلى ضعف ذلك العدد.

 

وفتحت بالفعل ثلاث ولايات اقتصادها بشكل جزئي، كما ستنضم  ولايات كولورادو ومسيسيبي ومينيسوتا ومونتانا وتينيسي إليها لفتح اقتصاداتها مع تنامي البطالة إلى مستويات قياسية.

وقد بلغ معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى مستويات كبيرة، حيث وصلت النسبة وفق ما قاله المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض إلى 16 في المئة.

 

 

النهضة نيوز - بيروت