علوم

تمارين سهلة لتخفيف آلام التهاب المفاصل في غضون دقيقتين

29 نيسان 2020 22:36

يعتبر التهاب المفاصل حالة صحية شائعة يمكن أن تصيب وتؤثر على حياة الأشخاص في جميع الأعمار تقريباً. وممكن أن يؤدي ألم التهاب المفاصل إلى العديد من الأعراض الموهنة والمزعجة التي قد لا يرغب البعض في التعرض لها ويسعون لتجنبها قدر الإمكان.

يعتبر التهاب المفاصل حالة صحية شائعة يمكن أن تصيب وتؤثر على حياة الأشخاص في جميع الأعمار تقريباً. وممكن أن يؤدي ألم التهاب المفاصل إلى العديد من الأعراض الموهنة والمزعجة التي قد لا يرغب البعض في التعرض لها ويسعون لتجنبها قدر الإمكان.

ومن المعروف أن ألم التهاب المفاصل يجعل الحياة والقيام بالعديد من المهام اليومية أمرا أكثر صعبة وألما، والتي تزداد صعوبة كل يوم.

وفي بعض الأحيان، يمكن أن تؤثر هذه الحالة الصحية المزعجة بشكل كبير على حياة الشخص، لكن تجربة هذه التمارين السهلة لمدة دقيقتين بشكل يومي يمكن أن يساعد في تخفيف الألم الذي يسببه التهاب المفاصل.

وتقول مؤسسة التهاب المفاصل: "أظهرت دراسة أن ممارسة بعض التمارين البسيطة لمدة دقيقتين يومياً تكفي لتخفيف الألم الناجم عن التهاب المفاصل. وفي دراسة أجريت على 198 عاملاً من موظفي المكاتب الذين يعانون من آلام متكررة في كل من الرقبة والكتف، وجد الباحثين أن أولئك الذين أكملوا دقيقتين في اليوم من تمارين المقاومة البسيطة باستخدام الأنابيب المرنة شعروا بارتياح مماثل لأولئك الذين أكملوا 12 دقيقة من التمارين اليومية العادية".

كما وقالت المعالجة الفيزيائية بجامعة ديوك، سينثياهاريل، المتخصصة في علاج التهاب المفاصل: "يمكن لنوبات قصيرة من التمارين تقوية العضلات وتخفيف الألم والتصلب الذي يسببه التهاب المفاصل. وأضافت: "يمكن تقسيم دقيقتين إلى عدة تمارين قصيرة يمكن أن تعزز نشاط وصحة الجسم بالكامل".

بالإضافة إلى ذلك، توصي مؤسسة التهاب المفاصل ببعض التمارين السهلة لمدة دقيقتين.

• للاسترخاء وتخفيف تيبس المفاصل قم بالتالي:

- تنفس بعمق لمدة 30 إلى 60 ثانية.

- قم بتمديد أوتار الركبة لمدة 30 ثانية.

- قم بتمديد أوتار اليدين لمدة 30 ثانية.

• لتقوية العضلات ولدعم مرونة الركبتين قم بالتالي:

- الضغط على كرة بين ركبتيك لمدة 60 ثانية.

- رفع الساق بشكل مستقيم لمدة 30 ثانية و التبديل بينهما.

• لتقوية عضلات الوركين والفخذين قم بالتالي:

- القفز في مكانك لمدة 30 إلى 60 ثانية.

- سر للأمام وللخلف 10 خطوات في كل اتجاه.

• لتحسين نطاق حركة الجزء العلوي من الجسم قم بالتالي:

- مد ذراعيك للخلف لمدة 30 ثانية.

- ضع ذراعيك على سطح الطاولة كما لو كنت تمارس تمارين الضغط لمدة 60 ثانية.

- قم بأداء دوائر باستخدام رسغك و حني معصمك للأعلى و الأسفل مع فتح الأصابع و إغلاقها لمدة 10 ثواني لكل حركة منها.

أما إذا شعرت بالقلق من الألم الناتج عن التهاب المفاصل، فقد تساعد مراقبة نظامك الغذائي أيضا في إدارة الألم. ففي دراسة أجريت عام 2009 ، وجد الباحثين أن تقليل كمية الأطعمة الغير صحية التي يتم تناولها يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب ويساعد على استعادة صحة للجسم.

• بعض الأطعمة يمكن أن تعزز أو تثبط الالتهاب في الجسم:

من خلال تناول الأطعمة المضادة للالتهابات مثل الخضار الورقية والخضار الملونة وتجنب تناول الأطعمة الالتهابية، يمكن للشخص أن يخفف من آلام التهاب المفاصل التي يشعر بها.

وأضافت الخدمات الصحية الوطنية البريطانية: "لا يوجد علاج لالتهاب المفاصل، ولكن هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد في إبطائه وتخفيف ألمه. حيث تشمل هذه العلاجات إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، وتناول الأدوية و الخضوع لعملية جراحية. كما ويهدف علاج التهاب المفاصل الروماتويدي إلى إبطاء تقدم الحالة وتقليل التهاب المفاصل، مما يساعد على منع تلف المفاصل طويل المدى".

النهضة نيوز