علوم

ما العلاقة بين وزنك والإصابة بسرطان الرئة ؟

30 نيسان 2020 18:53

سرطان الرئة هو أحد السرطانات الشائعة، ويعتبر من أكثرها عدوانية لأنه يصيب الرئتين مما يؤدي إلى مشاكل وخيمة في الجهاز التنفسي.

سرطان الرئة هو أحد السرطانات الشائعة، ويعتبر من أكثرها عدوانية لأنه يصيب الرئتين مما يؤدي إلى مشاكل وخيمة في الجهاز التنفسي.

حيث تتكاثر الخلايا السرطانية بسرعة لا يمكن السيطرة عليها، وتشكل ورماً سرطانياً كبيراً قد يكون قاتلاً في معظم الأحيان. وعلى الرغم من أن أحد الآثار الجانبية المعروفة للسرطان هو فقدان الوزن المفاجئ، لكن ما علاقة انخفاض الوزن المفاجئ بسرطان الرئة؟

وحسب ما قالته شركة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، فإن فقدان الوزن المفاجئ هو أثر جانبي شائع نوعا ما بين مصابي السرطان. وعلى الرغم من أن فقدان الوزن يمكن أن يرتبط بشكل مباشر بفقدان الشهية، إلا أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى هذا التأثير الجانبي أيضاً.

على سبيل المثال، قد يواجه الأشخاص المصابين بسرطان الرئة صعوبة في البلع أو يعانون من سوء الامتصاص، وهو عدم القدرة على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام الذي يتناولونه أو الشعور بالغثيان و تقيؤ الطعام بعد تناوله.

والجدير بالذكر أن الأشخاص المصابين بسرطان الرئة قد يفقدون الوزن بشكل غير متوقع ومفاجئ تماماً، على الرغم من تناولهم للطعام الصحي وبشكل جيد أيضاً .حيث يطلق على هذه الحالة المصطلح الطبي التالي "الدنف"، وهو نتيجة مرضية تعني عدم قدرة الجسم على امتصاص جميع الدهون والبروتينات والكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة التي يتناولها الشخص.

بالإضافة إلى ذلك، قد تكون أجساد المرضى المصابين بسرطان الرئة السعرات الحرارية بشكل أسرع بكثير من المعتاد. كما ويمكن للأشخاص الذين يعانون من حال الدنف أن يفقدوا وزن العضلات وكذلك الدهون، وهو أمر خطير على صحتهم الجسدية.

ووفقاً لمؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، يعتقد العلماء حاليا أن السرطان يجعل الجهاز المناعي يطلق بعض المواد الكيميائية التي تسمى "السيتوكينات" في الدم، وهي التي تتسبب في الالتهاب الذي يعتقد أنه يساهم في فقدان الدهون وكتلة العضلات لدى مرضى سرطان الرئة.

إن حالة الدنف تعتبر الأكثر شيوعا لدى الأشخاص المصابين بسرطان الرئة، وتشمل الأعراض ما يلي:

- فقدان الوزن الشديد، بما في ذلك فقدان الدهون وكتلة العضلات.

- فقدان الشهية.

- فقر الدم (انخفاض خلايا الدم الحمراء).

- الإرهاق والشعور بالوهن.

يعاني حوالي 60 % من الأشخاص المصابين بسرطان الرئة من فقدان الشهية وفقدان الوزن بشكل كبير عند تشخيص حالتهم . كما أن فقدان أكثر من خمسة % من وزنك الطبيعي دون اتباع نظام غذائي في غضون عام يمكن أن يعتبر أجراس إنذار مقلقة بالنسبة لأي طبيب قد يشخص صحتك.

فعلى الرغم من أن هذا الانخفاض قد لا يبدو مهما بالنسبة لك، إلا أنه بهذا المعدل قد يصبح مشكلة خطيرة ومؤشراً محتملا على إصابتك بالسرطان .

• تشمل الأعراض الأخرى لسرطان الرئة ما يلي:

- السعال معظم الوقت.

- حدوث تغير في السعال الذي عانيت منه لفترة طويلة ، حيث قد يبدو الأمر مختلفا أو يصبح السؤال مؤلما بعض الشيء.

- صعوبة التنفس عند قيامك بأشياء كنت تفعلها سابقا بشكل طبيعي.

- خروج البلغم أثناء السعال، والذي قد يكون مصحوبا بالدم.

- الشعور بالألم المستمر في الكتف أو الصدر.

- التهابات الصدر التي تستمر في العودة أو وجود عدوى لا تتحسن في الصدر و الجهاز التنفسي.

- فقدان الشهية.

- الشعور بالإرهاق طوال الوقت.

و الجدير بالذكر أنه قد لا تظهر على الأشخاص المصابين بسرطان الرئة المبكر أي أعراض على الإطلاق. كما أن الأشخاص المصابون بالسرطان ويكونون في المرحلة المبكرة عادة لا يعانون من الدنف. في حين يكون الدنف واضحا في ما يصل إلى 80 % من المصابين بالسرطان في مراحله المتقدمة.

النهضة نيوز