علوم

علاج طبيعي وبسيط يمكن إتباعه في المنزل لتخفيف آلام الظهر الحادة

2 أيار 2020 18:11

كشف أخصائي العلاج الطبيعي آدم سوجلار أنه يمكن تنفيذ بعض التمارين وأساليب العلاج الطبيعي البسيطة لعلاج وتخفيف آلام الظهر الحادة في المنزل، والتي تؤثر بالسلب على حياة الأفراد المصابين بها بلا شك.

كشف أخصائي العلاج الطبيعي آدم سوجلار أنه يمكن تنفيذ بعض التمارين وأساليب العلاج الطبيعي البسيطة لعلاج وتخفيف آلام الظهر الحادة في المنزل، والتي تؤثر بالسلب على حياة الأفراد المصابين بها بلا شك.

والجدير بالذكر أن آلام الظهر الحادة هي حالة مرضية شائعة للغاية، حيث يعاني 80% من البالغين من نوبة واحدة من آلام الظهر الحادة على الأقل خلال حياتهم.

يعمل أخصائي العلاج الطبيعي سوجلار في معهد الرياضة والتمارين والصحة البريطاني، والذي يعمل بالشراكة مع مستشفى الأميرة غريس والخدمات الصحية الوطنية البريطانية.

ويقول سوجلار: "يكره الكثير من الناس تغيير جلستهم أو النهوض من السرير في كثير من الأحيان، خاصة عندما يتقدمون في العمر، لأن القيام بذلك قد يسبب لهم آلام الظهر والمفاصل. ولكن نصيحتي الأولى هي النهوض من مكانك سواء أكنت جالساً على طاولة الطعام أم الأريكة أم السرير كل 30 دقيقة على الأقل، ولكي تتذكر القيام بذلك، يمكنك وضع منبه. كما أنه من المفيد القيام بجولة في الغرفة أثناء إجراءك مكالمة صوتية أو فيديو، حتى وإن كان اجتماع عمل".

ويقول سوجلار: "في حال كان عملك يتطلب منك الجلوس على المكتب لساعات طويلة، فتأكد من جلوسك في وضع مستقيم، وأن مرفقيك عند 90 درجة تقريباً، ولا تقم بحني جسدك والامتداد للوصول للوحة المفاتيح والفأرة. كما وحاول أن تجعل ركبتيك وفخذيك مثنيتين بزاوية 90 درجة حتى تلامس قدميك الأرض. وحاول التأكد من أن الجزء العلوي من الشاشة يتماشى مع عينيك وعلى مستوى نظرك. كما أن إضافة وسادة ظهر صغيرة خلفك يمكن أن يمنحك بعض الدعم الإضافي أيضاً".

يضيف سوجلار: "إن كنت ما زلت تعاني من آلام الظهر، فيمكن أن تستخدم عبوات أو زجاجات المياه الدافئة لتخفيف آلام وتصلب عضلات الظهر، أو ببساطة يمكنك وضع كيس من الفول في الميكروويف ثم وضعه على منطقة لتخفيفه على المدى القصير".

كما ويوصي سوجلار بالتمارين التي قد أثبتت أنها مفيدة للحفاظ على صحة الظهر وخاصة للأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر المزمنة.

لهذا، ينصحكم سوجلار بعمل وضعية "سوبرمان"، والتي يمكن القيام بها من خلال الجثو على ركبتيك ويديك، مع فرد ظهرك بطريقة جيدة ومستقيمة، ثم وضع يديك تحت كتفيك وركبتيك تحت وركيك، ثم رفع ساق وقدم بشكل معاكس لعدة ثواني، ثم تكرار الأمر مع التبديل بين اليدين والساقين مع تجنب لف جذع الجسم.

ولزيادة مرونة الجسم يوصي سوجلار بعمل وضعية "الكوبرا"، والتي يمكن القيام بها عبر الاستلقاء على البطن والارتفاع بمساعدة الساعدين فقط لمدة دقائق قليلة.

النهضة نيوز