علوم

فيروس كورونا.. الرجل الذي استمرت نتائج اختباره بالظهور إيجابية

2 أيار 2020 18:41

المعروف أن يمكن لفيروس كورونا التاجي المستجد أن يستمر في البقاء على قيد الحياة في الجسم لمدة تصل إلى 14 يوما قبل ظهور الأعراض. ولكن أصبح يرى الخبراء الآن أنه يمكن أن يتخذ اتجاها آخر، وهو البقاء في جسم المرضى لأشهر حتى بعد شفائهم منه.

المعروف أن يمكن لفيروس كورونا التاجي المستجد أن يستمر في البقاء على قيد الحياة في الجسم لمدة تصل إلى 14 يوما قبل ظهور الأعراض. ولكن أصبح يرى الخبراء الآن أنه يمكن أن يتخذ اتجاها آخر، وهو البقاء في جسم المرضى لأشهر حتى بعد شفائهم منه.

حيث أظهر اختبار تشارلز بيجينال البالغ من العمر 42 سنة، نتائج إيجابية للإصابة بفيروس كورونا منذ إصابته بتاريخ 4 مارس. وبعد أن كان قد أصيب بأعراض بسيطة لم تتعدى السعال وبعض الحمى، توقع الرجل الذي يعيش في سنغافورة أن زيارته للمستشفى ستكون بسيطة وقصيرة.

وبتاريخ 12 مارس، كتب على انستغرام قائلاً: "أشعر بصحة جيدة الآن، ولكن نتائج الاختبار ما زالت إيجابية. لقد اكتشفت للتو أنني قد أبقى هنا لمدة أسبوع إضافة أو نحو ذلك".

لكن في حقيقة الأمر، فقد تحول هذا الأسبوع الإضافي إلى بضعة أسابيع متتالية، حيث أن الأطباء كانوا يشتبهون أن تشارلز ما يزال معدياً، خاصة أن نتائج اختباراته ظلت إيجابية باستمرار.

والجدير بالذكر أن تشارلز لم يخرج من مركز الرعاية الصحية وصولاً إلى تاريخ 11 أبريل، وذلك بعد أن حصل على نتائج سلبية متتالية، مما دفع الأطباء له بالسماح إلى منزله حيث كانت تنتظره خطيبته.

كما أنه من المهم أن نعلم أن العديد من الأشخاص الذين تتشابه حالتهم مع حالة تشارلز موجودين حول العالم، مما يعني أن هناك اتجاهاً جديداً ناشئاً حول هذا الفيروس التاجي الذي قد يبقى مستوطنا جسم المرضى لأشهر بعد إصابتهم دون إظهار أي أعراض مرضية.

وبحسب منظمة الصحة العالمية: "أشارت بعض التقارير إلى أن الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض يمكن أن ينقلوا الفيروس أيضاً، ولكن ما يثير القلق هو أنه من غير المعروف كم هي المدة و كم مرة يمكنهم القيام بذلك".

ومع وجود الكثير من المعلومات حول جائحة فيروس كورونا، فإن التقارير المتزايدة حول تجارب الأشخاص للفيروس ترسم صورة أوضح. فقد وجدت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن 292 شخصا تم إعادتهم إلى مراكز الرعاية الصحية بعد شفائهم، واذ ثبت إصابتهم بالفيروس مرة أخرى.

وبدوره يقول الدكتور أوه ميونغدون، رئيس اللجنة السريرية لمكافحة الأمراض الناشئة المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها لمجلة نيوزويك الأمريكية: "لا تزال بقايا الحمض النووي الريبي الخاصة بالفيروس موجودة في الخلايا البشرية حتى لو كان الفيروس معطلا أو ميتا. ولهذا، من المرجح أن أولئك الذين ظهرت نتائجهم إيجابية كانوا يحملون بقايا الحمض النووي الريبي RNA الخاص بالفيروس، والذي قد مات بالفعل".

النهضة نيوز