منوعات

المليارات من مستخدمي Google Chrome يجب أن يقوموا بتحديث متصفحهم الآن.. إليكم الطريقة

3 أيار 2020 18:08

وضع مستخدمي متصفح Google Chrome الذي تقدمه شركة جوجل في حالة تأهب، حيث أعلنت الشركة أن أكثر من ملياري شخص حول العالم يحتاجون الى تحديث متصفحهم في أقرب وقت ممكن.

وضع مستخدمي متصفح Google Chrome الذي تقدمه شركة جوجل في حالة تأهب، حيث أعلنت الشركة أن أكثر من ملياري شخص حول العالم يحتاجون الى تحديث متصفحهم في أقرب وقت ممكن.

والجدير بالذكر أن متصفح Google Chrome "جوجل كروم"، يعتبر المتصفح الأكثر شعبية في العالم، حيث يمتلك حصة سوقية تبلغ نسبتها 67.88% من إجمالي سوق متصفحات الويب العالمية بحسب آخر إحصائية.

وهناك العديد من الأسباب التي تجعل من متصفح شركة جوجل العملاقة شعبياً وشائعا بهذا الحد، وأهمها هو الموثوقية والسرعة والواجهة النظيفة والعديد من الميزات المضافة الرائعة.

لكن على الرغم من كل ما سبق، فقد واجه متصفح Google Chrome صعوبة في الآونة الأخيرة، خاصة في ظل ظهور عدد من التنبيهات الرئيسية التي تم إصدارها إرسالها لمستخدمي المتصفح من قبل الشركة.

ومنذ وقت ليس ببعيد، حذر باحثو الأمن في شركة Sophos من وجود خلل مدمر سيسمح للمهاجمين بتشغيل الأوامر البرمجية دون شعور من قبل مستخدمي متصفح كروم.

والآن، يتم تحذير المستخدمين مرة أخرى بأنهم بحاجة إلى تنزيل تحديث مهم قامت شركة Mountain View بطرحه مؤخراً. كما وتم اكتشاف الخلل البرمجي الجديد من قبل موقع التكنولوجيا الاستقصائية PiunikaWeb الذي حدد في منشور عبر الإنترنت المشكلة التي تؤثر على إصدار Chrome 81، والذي يعتبر أحدث إصدار من المتصفح الشهير.

ظهرت المشكلة البرمجية التي تم الإبلاغ عنها عندما بدأ مستخدمي المتصفح بفتح مواقع إلكترونية محددة. حيث كانت تظهر لهم رسائل الخطأ البرمجية التالية بمجرد دخولهم إلى الصفحة:

- "STATUS_ACCESS_VIOLATION"

- "STATUS_INVALID_IMAGE_HASH"

وفي التقارير الأولية، قالت الأطراف المتأثرة أنها حاولت إلغاء تثبيت متصفح Chrome وإعادة تشغيله عدة مرات لكن المشكلة بقيت كما هي. وبعد ظهور العديد من هذه التقارير، حذرت شركة جوجل مستخدمي الإصدار الأخير من متصفح كرون الخاص بها أنه يحتوي على نقاط ضعف أمنية تؤثر على أنظمة التشغيل الرئيسية مثل ويندوز وماك ولينكس.

كما وتم تصنيف هذه العيوب على أنها أخطاء برمجية مصنفة تحت ترميز الأخطاء CVE-2020-6462 وCVE-2020-6461، وقد التزمت شركة جوجل بتصحيح الأخطاء وإصدار نشرة دقيقة بالمعلومات المتعلقة بهذه الأخطاء في المستقبل القريب.

لم تسجل شركة جوجل حتى الآن أي عملية اختراق عبر الاستفادة من هذه الثغرات والأخطاء البرمجية في متصفحها الرئيسي، ولكن رغم ذلك فقد قررت أن تطرح تحديثا أمنيا وإصلاحاً للعيب البرمجي بهدف حماية مستخدميها الذين يبلغ عددهم ملياري مستخدم حول العالم.

وسيحتوي إصدارChrome 81.0.4044.129 على إصلاح لهذه العيوب، لذا تأكد من التحقق من تثبيت هذا الإصدار من خلال التوجه إلى خيار "حول Google Chrome" في متصفحك.

والجدير بالذكر أنه عاداً ما تحدث تحديثات متصفح كروم في الخلفية تلقائيا دون أن تدرك ذلك. ولكن إذا لم تكن قد أغلقت متصفحك منذ فترة، فقد ترى وجود تحديث معلق.

لكن لا تقلق، إليك طريقة التحقق مما إذا كان لديك تحديث معلق في متصفح Chrome أم لا، كما هو موضح في مشاركة على صفحات الدعم الخاصة بالشركة:

1- افتح متصفح Chrome.

2- في أعلى اليمين، انقر على خيار"المزيد".

3- إذا كان التحديث معلقا، فسيتم تلوين الرمز:

- أخضر: تم إصدار تحديث قبل أقل من يومين.

- برتقالي: تم إصدار تحديث منذ حوالي 4 أيام.

- الأحمر: تم إصدار تحديث قبل أسبوع على الأقل.

• لتحديث متصفح Google Chrome يدوياً:

1- افتح متصفح Chrome.

2- في الجزء العلوي الأيسر، انقر فوق خيار "المزيد".

3- انقر فوق خيار"تحديث Google Chrome".

- ملاحظة: إذا لم تتمكن من العثور على هذا الخيار، فأنت تستعمل أحدث إصدار

4- انقر فوق إعادة التشغيل و قم بتشغيل المتصفح من جديد.

النهضة نيوز