قراصنة تعرض عمليات تسجيل الدخول إلى تطبيق Zoom Video للبيع على الانترنت المظلم

أفادت صحيفة صنداي تايمز أن القراصنة قد عرضوا معلومات شخصية تخص أكثر من نصف مليون حساب لتسجيل الدخول إلى تطبيق بث الفيديو والمؤتمرات الجماعية Zoom للبيع على الانترنت المظلم.

وقالت الصحيفة أن الحسابات قد عرضت بأسعار وصلت إلى سنت واحد مقابل الحساب، وقد تم اكتشافها وشراؤها من قبل شركة الاستخبارات الأمنية السيبرانية Cyble من شخص ناطق بالروسية على تطبيق المراسلة Telegram.

شهد تطبيق شركة Zoom Video Communications Inc استخداماً عالمياً واسعاً مؤخراً بسبب ارتفاع الطلب على استخدام خدماتها أثناء الإغلاق العام الذي فرضته حكومات الدول بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا، ولكن التطبيق تعرض لضغوط متزايدة بسبب نقاط الضعف العديدة في تشفير التطبيق ومستوى الأمان الذي يقدمه.

كما وتمت مقاضاة الشركة وسط اتهامات بأنها قد أخفت وجود مثل هذه العيوب الخطيرة في تطبيقها، وأنها قد أنكرت سابقاً ملاحظتها لحالات من الاختراق عبر الإنترنت وتعطل اجتماعات الويب واختراقها للتلفظ بالألفاظ النابية ونشر المواد الإباحية.

تضاعفت أسهم شركة Zoom هذا العام إلى أكثر من الضعف إلى جانب ارتفاع شعبيتها بين الناس، لكن خبراء الخصوصية والأمن السيبراني عبروا عن شكوكهم. فبداية من شركة SpaceX وشركة Tesla Inc المملوكة لرجل الأعمال الأمريكي إلون مسك، وصولاً إلى وزارة التعليم في مدينة نيويورك، بدأوا جميعهم حول العالم في حظر استخدام التطبيق وسط المخاوف الأمنية التي بدأت تظهر شيئا فشيئاً.

النهضة نيوز