علم ايران

أخبار

إيران تقرر إلغاء أربعة أصفار من قيمة عملتها

4 أيار 2020 16:49

عما قريب ستختفي أربعة أصفار من قيمة العملة الإيرانية والتي قد يتغير اسمها حتى وذلك بفضل قانون جديد سنه البرلمان الإيراني وسط التضخم الاقتصادي المفرط الناجم عن العقوبات الأمريكية المفروضة على البلاد

عما قريب، ستختفي أربعة أصفار من قيمة العملة الإيرانية والتي قد يتغير اسمها حتى، وذلك بفضل قانون جديد سنه البرلمان الإيراني وسط التضخم الاقتصادي المفرط الناجم عن العقوبات الأمريكية المفروضة على البلاد وتفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد.

وقد فقد الريال الإيراني، العملة الإيرانية الرسمية منذ عام 1925، مؤخرا أكثر من 50% من قيمته وسط ارتفاع التضخم الاقتصادي بشكل غير متوقع كنتيجة للعقوبات الأمريكية بسبب سياسة إيران النووية والعسكرية والإقليمية، بالإضافة للعواقب الاقتصادية لتفشي جائحة فيروس كورونا.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، فإن عملة الـ"تومان" ستحل محل الريال الإيراني الآن ، بحيث يصبح كل 10 آلاف ريال إيراني تومان واحد.

وقالت الوكالة إن قيمة اليورو تبلغ الآن 3.5 تومان في السوق الرسمية ، في حين أنها تصل إلى 17 تومان في السوق الحرة، لكن قبل المباشرة في تنفيذ القانون، يجب التصديق عليه من قبل مجلس صيانة الدستور الإيراني.

وكان الـ تومان عملة إيران حتى عام 1925 ، وقد ظل المصطلح نفسه مستخدما في إيران لأن التحويل به كان أسهل، حيث عرفت سابقا الـ10 ريالات الإيرانية باسم تومان.

وتأمل إيران أن يكون للإجراء الجديد تأثير نفسي إيجابي على السوق واقتصاد البلاد، حيث يضطر العديد من الإيرانيين إلى دفع أكثر من مليون ريال إيراني مقابل تسوقهم الأسبوعي، كما أن مثل هذه الخطوة ضرورية أيضا لتنفيذ الإصلاحات المصرفية.

 

قناة 9News الأسترالية