مارك اسبر

أخبار

وزير الدفاع الأمريكي: الصين وروسيا تستغلان حالة الطوارئ بسبب كورونا

4 أيار 2020 16:56

صرح وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر صباح اليوم الإثنين أن روسيا والصين تستغلان حالة الطوارئ العالمية المفروضة بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا ، وذلك بهدف تحقيق مصالحهما في أوروبا ، واصفا الجهود الصينية لل

صرح وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر صباح اليوم الإثنين أن روسيا والصين تستغلان حالة الطوارئ العالمية المفروضة بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا ، وذلك بهدف تحقيق مصالحهما في أوروبا ، واصفا الجهود الصينية للترويج لمعدات شبكة الهاتف المحمول لشركة هواوي وتقنيات الجيل الخامس 5G بأنها خبيثة.

وقد قال إسبر لصحيفة "لا ستامبا" عندما سئل عما إذا كانت الصين تدرك أن بعض الدول ستحاول استخدام الوباء كوسيلة للاستثمار في الصناعة والبنية التحتية الحيوية مع التأثير على الأمن على المدى الطويل، وأن روسيا ستحاول اكتساب النفوذ في إيطاليا بإرسال المساعدات الصحية لها.

وأجاب اسبر "سيحاول الخصوم المحتملون بالتأكيد استغلال الأزمة للتقدم بمصالحهم و خلق انقسامات في الناتو و أوروبا ، كما و تعد تقنيات شركة هواوي الصينية و تقنيات الجيل الخامس 5G مثالا هاما و قويا على هذا النشاط من قبل الصين ".

تأتي تصريحات إسبر في الوقت الذي اتهم فيه بعض المسؤولين الصين بشكل صريح بالمسؤولية عن تفشي فيروس كورونا ، حيث قال وزير الخارجية مايك بومبيو يوم أمس أن واشنطن لديها العديد من الأدلة على أن المرض قد نشأ و تسرب من مختبر بيولوجي في ووهان ، و هو ما تنفيه بكين بشدة .

وقدمت كل من الصين وروسيا الدعم لإيطاليا ، وأرسلت الأطباء و المعدات الطبية و أقنعة الوجه إلى البلاد التي تضررت بشدة في أوروبا خلال الموجة الأولى من الجائحة الفيروسية .

كما ونصحت الولايات المتحدة الدول الأوروبية منذ فترة طويلة بمقاطعة شركة هواوي الصينية، التي تعتبر أكبر صانع لمعدات الاتصالات في العالم ، في إنشاء شبكات الجيل الخامس 5G جديدة ، وكذلك فحص معدات شركة صينية أخرى ، وهي شركة ZTE بسبب مزاعم من اشتراكها في مخططات بكين للتجسس على باقي البلدان التي تعمل فيها.

والجدير بالذكر أن المساعدة الروسية ، بما في ذلك الطاقم الطبي للجيش ، لفتت الانتباه إلى الدعم المحدود الذي تلقته إيطاليا من الاتحاد الأوروبي، واعتبره العديد من الدبلوماسيون و المسؤولون من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو) خطوة جيوسياسية ذات أهداف مبطنة.

 

وكالة رويترز للأنباء