رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو

أخبار

رئيس روسيا البيضاء يدعو للاحتفال بيوم النصر على النازية بالرغم من تفشي كورونا

5 أيار 2020 17:45

دعا رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو الزعماء آخرين لحضور العرض العسكري السنوي الذي ينظم احتفالا بيوم النصر السنوي الذي يوافق التاسع من مايو للاحتفال بالانتصار على ألمانيا النازية في الحرب العالمية

دعا رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو الزعماء آخرين لحضور العرض العسكري السنوي الذي ينظم احتفالا بيوم النصر السنوي الذي يوافق التاسع من مايو للاحتفال بالانتصار على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، على الرغم من استمرار تفشي جائحة فيروس كورونا .

ونقلت وكالة الأنباء المحلية "بيلتا" عن الرئيس لوكاشينكو قوله : " إنني أدعو جميع رؤساء الدول، على الأقل دول الاتحاد السوفيتي السابق، للحضور إلى العاصمة مينسك لحضور هذا العرض العسكري للاحتفال بهذه الذكرى". 

وأضاف لوكاشينكو: "إننا نأمل أن يأتي شخص منكم ، و حتى إن لم يأتِ أحد من القادة ، فسيتم تنفيذ العرض كما هو المعتاد، حيث سيكون هناك العدد الكافي من المواطنين الذين سيحضرون من جميع الجمهوريات للمشاركة ".

وأكد الزعيم البيلاروسي أنه سيكون من الصواب التجمع في مينسك ، قائلا : " إن هذه الجمهورية قد تم مسحها من عن وجه الأرض و وجهت الضربة الأولى لها في الحرب العالمية الثانية ، و قد عاش فيها كبار السن و الأطفال ما يقرب من أربع سنوات قاسية في المستنقعات والغابات و المخابئ خوفا من القتل على يد الجيش الألماني النازي . إن هذه الجمهورية كانت الأكثر تضررا و هي يمكن اعتبارها نصبا تذكاريا حيا لتلك الحرب الوحشية ، لهذا يجب علينا التجمع هنا ! ".

وبيّن لوكاشينكو أن العرض العسكري الذي يصادف الذكرى الـ75 للنصر له أهمية إيديولوجية و عاطفية كبيرة بالنسبة لروسيا البيضاء، معرباً عن ثقته في أن العديد من الناس سيحضرون العرض في مينسك على الرغم من جائحة فيروس كورونا.

من الجدير بذكره أن روسيا البيضاء تسجل  يوميا أعداد إصابات قياسية، حيث بلغ إجمالي الإصابات حتى الآن أكثر من  18000 حالة إصابة بفيروس كورونا وعدد الوفيات 107.

النهضة نيوز