خلية معوية يمنى مصابة بالفيروس التاجي.

أخبار

صور مجهرية حديثة تظهر كيفية انقسام وتكاثر فيروس كورونا داخل الأمعاء

5 أيار 2020 18:09

نشرت أحدث صورة ملونة و دقيقة لفيروس كورونا التاجي "كوفيد-19" والذي تبيّن أنه يقوم بالانقسام والتكاثر داخل الأمعاء وفي القناة الهضمية للمرضى. وأفادت صحيفة ذا صن البريطانية أن فريقا بحثيا بريطانيا في

نشرت أحدث صورة ملونة و دقيقة لفيروس كورونا التاجي "كوفيد-19" والذي تبيّن أنه يقوم بالانقسام والتكاثر داخل الأمعاء وفي القناة الهضمية للمرضى.

وأفادت صحيفة ذا صن البريطانية أن فريقا بحثيا بريطانيا في كلية العلوم الحيوية بجامعة داندي قد نشروا بعضا من الصور الأكثر دقة للفيروس الذي قتل أكثر من 247000 شخصا حول العالم حتى الآن .

وفقا لأحدث التقارير والأبحاث فإن الصور التي تم تصويرها تظهر كيفية تكوين جزيئات فيروس كورونا و كيفية تجمعها و انقسامها في أنسجة أمعاء المرضى ، و التي تم التقاطها بأحد المجاهر الإلكترونية المتطورة .

واكتشف فريق الباحثين بقيادة البروفيسور جيسون سويدلو أن الفيروس يصيب خلايا الأمعاء بشكل مباشر و يتكاثر فيها بصورة سريعة. 

ونجح الفريق البحثي في عزل الفيروس في أنابيب مخبرية و مراقبة استجابة الخلايا المعوية له ، مما أعطى المزيد من النتائج التي تفسر السبب في معاناة حوالي ثلث المرضى المصابين بفيروس كورونا من أعراض مشاكل الجهاز الهضمي والإسهال.

من جانبه عبر البروفيسور سويدلو عن حماسه من أجل نشر مجموعات البيانات الجديدة في مجلة IDR العلمية العالمية، حيث يمكن للباحثين من جميع أنحاء العالم الاطلاع عليها، مما سيمكنهم من مسح ودراسة الصور الحديثة و الواضحة للفيروس عن قرب عبر أجهزة الحاسوب الخاصة بهم.

و أضاف : " لقد قمنا بتضمين تعليقات توضيحية قام الباحثين بتزويدنا بها حتى يتمكن أي شخص يقرأ الورقة من فرق البحث من رؤية ما نشره المؤلفون بسهولة، بل و سيمكنهم أيضا من فحص أجزاء أخرى من البيانات و ربما القيام بأبحاثهم و اكتشافاتهم الخاصة. 

الجدير بذكره أن هذا النوع من التبادل المعلوماتي العلمي الحيوي لم يكن في أي وقت مضى أكثر أهمية مما هو عليه الآن، إذ نحتاج بشكل عاجل للعمل معا في جميع أنحاء العالم لمعرفة المزيد عن هذا الفيروس و التمكن في نهاية الأمر من علاجه أو السيطرة عليه.

coronavirus-microscope-81-1.webp
coronavirus-microscope-80.webp
coronavirus-microscope-75.webp
200505-coronavirus-intestine2.webp
 

النهضة نيوز