الرئيس الفنزويلي

أخبار

ترامب يزعم أنه لا دخل لبلاده في قصف فنزويلا و كاراكاس تؤكد: اعتقلنا مرتزقة أمريكيين

6 أيار 2020 05:42

زعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء يوم أمس الثلاثاء أنه لم يكن لواشنطن أي علاقة بالغارات البحرية الفاشلة التي استهدفت فنزويلا ليلة الأحد . و قد أصدر ترامب هذه التصريحات للصحفيين قبل مغادرته البي

زعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء يوم أمس الثلاثاء أنه لم يكن لواشنطن أي علاقة بالغارات البحرية الفاشلة التي استهدفت فنزويلا ليلة الأحد .

و قد أصدر ترامب هذه التصريحات للصحفيين قبل مغادرته البيت الأبيض إلى ولاية أريزونا ، حيث نفى اتهامات الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو حول التدخل الأمريكي في تلك الغارات.

و قد قال ردا على سؤال حول الأمر : " لقد تلقيت للتو معلومات عن ذلك ، و مهما كان الأمر فسنكتشفه و نخبركم به . و لكن لا علاقة لحكومتنا بالغارات ".   

وجاءت هذه التصريحات بعد ساعات من قيام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بتحميل كل من الولايات المتحدة الأمريكية و كولومبيا المسؤولية عن الغارات البحرية ، خاصة بعد أن اكتشفت أنه كان هناك مرتزقة أمريكيين بين ال13 مهاجما الذين اعتقلتهم و لم تقتلهم القوات البوليفارية أثناء التصدي للغارة . في حين لم تعلق كولومبيا بعد على الأمر حتى الآن .

و قد قال الرئيس مادورو : "لقد كان من بين المجموعة التي تم اعتقالها رجلان من فريق الأمن الخاص بترامب ، و هما إيران بيري ، المرتزق الأمريكي و لوك دينمان ، الذين تم الاعتراف عليهما من قبل بالفعل ".

و قد أشار إلى تصريحات نقلتها وكالة أسوشيتيد برس في السابق عن رئيس شركة Green Beret Jordan Goudreau التي يقع مقرها بولاية فلوريدا ، و التي شارك أعضاء منها في عملية لمحاولة اسقاط حكومة مادورو .

حيث أعلن جودرو ، الذي يملك شركة الأمن الخاصة SilverCorp USA ، المسؤولية عن الغارات و أبلغ وكالة الأنباء أنه يعمل مع اثنين من المواطنين الأمريكيين في عملية ""Gideon التي تم إطلاقها يوم الأحد "لتحرير" فنزويلا و القبض على مادورو .

كما و اعترف أنه وقع عقدا مع زعيم المعارضة الفنزويلية المدعوم من الولايات المتحدة خوان جوايدو للإطاحة بمادورو، في حين نفى غوايدو هذا الادعاء .

  • التوتر بين فنزويلا و الولايات المتحدة

وكانت العلاقات الدبلوماسية بين كراكاس و واشنطن قد وصلت إلى حافة الهاوية منذ العام الماضي وسط تصاعد التوتر السياسي بسبب الصراع على السلطة بين مادورو و جوايدو .

حيث تخضع فنزويلا لعقوبات اقتصادية و دبلوماسية أمريكية صارمة منذ أكثر من عام ، و ذلك بسبب اعتراف واشنطن لجوايدو كحام شرعي للبلاد ، بدلا من الرئيس المنتخب مادورو .

و قد سبق أن اتهمت الولايات المتحدة مادورو و العديد من مساعديه الرئيسيين بتهم مزعومة للإرهاب و التجارة بالمخدرات.

النهضة نيوز - بيروت