الدكتور ريك برايت

أخبار

خبير صحي أمريكي: تجاهلوا تحذيراتي من خطورة جائحة كورونا وطردوني

6 أيار 2020 15:57

أفادت شبكة CNN الأمريكية ليلة أمس الثلاثاء أن الدكتور ريك برايت وهو المدير السابق لهيئة البحث و التطوير الطبي المتقدمة BARDA قد قدم شكوى للمخبرين يوم الثلاثاء يتهم فيها وزارة الصحة و الخدمات الب

أفادت شبكة "CNN" الأمريكية ليلة أمس الثلاثاء أن الدكتور ريك برايت وهو المدير السابق لهيئة البحث و التطوير الطبي المتقدمة (BARDA) ، قد قدم شكوى للمخبرين يوم الثلاثاء يتهم فيها وزارة الصحة و الخدمات البشرية بتجاهل تحذيراته المبكرة حول تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد. 

حيث تم طرد باريت من منصبه من قبل الوزارة الشهر الماضي ، وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الدكتور برايت كان قد زعم أنه تم اتخاذ قرار طرده بسبب رفضه و مقاومته لمزاعم البيت الأبيض لاستخدام عقار " هيدروكسي كلوروكوين" المخصص لعلاج الملاريا كعلاج لفيروس كورونا، على الرغم من افتقار البيت الأبيض و الرئيس ترامب لأي أدلة علمية تثبت فعالية العقار في مكافحة الفيروس التاجي المستجد. 

ووفقا لشبكة CNN ، يزعم الدكتور برايت في شكواه أنه قد قدم تحذيرات خطيرة حول استعداد الحكومة الأمريكية لمكافحة الفيروس التاجي الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية خلال شهر مارس بأنه قد تحول لجائحة عالمية. 

وبحسب ما ورد ، فقد حذر الدكتور برايت الإدارة الأمريكية من احتمالية تفشي الفيروس في البلاد منذ شهر يناير، لكنه قوبل باللامبالاة و التي تطورت حسب وصفه إلى "عداء" من قبل كبار المسؤولين بوزارة الصحة و الموارد البشرية الأمريكية ، و التي انتهت بطرده.

وذكرت شبكة CNN أن محامي الدكتور برايت يدعي أن قرار طرده ينتهك قانون حماية المبلغين عن المخالفات الحكومية ، و أن الدكتور برايت قد شارك في العديد من حالات النشاط المحمي من قبل السلطات الفدرالية من قبل.  

بالإضافة إلى ذلك ، أشار المحامين أن الدكتور برايت قدم الشكوى إلى مكتب المستشار الخاص الأمريكي ، و هو الوكالة الحكومية التي تشرف على شكاوى المبلغين ، و هم الآن يطالبون بإعادته إلى منصبه بهيئة البحث و التطوير الطبي المتقدمة ، و إجراء تحقيق كامل في ملابسات طرده .

النهضة نيوز - بيروت