أخبار

فيروس كورونا يتحدى قرارات البيت الأبيض: لن تحلو خلية الأزمة

6 أيار 2020 07:28

في الوقت الذي أعلن فيه البيت الأبيض أنه يعتزم حل خلية الأزمة التي تتولى الاستجابة لأزمة تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد، عادت حصيلة الوفيات في البلاد للارتفاع على نحو سيء، فبعد تراجعها يوم الاثن


في الوقت الذي أعلن فيه البيت الأبيض أنه يعتزم حل خلية الأزمة التي تتولى الاستجابة لأزمة تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد، عادت حصيلة الوفيات في البلاد للارتفاع على نحو سيء، فبعد تراجعها يوم الاثنين إلى 1015 حالة وفاة، ارتفعت يوم أمس الثلاثاء إلى 2333 شخص.

 

وقد بدا نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، متفائلاً حين قال: " إن خلية الأزمة التي يرأسها لن تعود هناك حاجة إليها لفترة أبعد من نهاية هذا الشهر".

وأضاف "أعتقد اننا بدأنا النظر الى موعد يوم الذكرى (25 مايو لتكريم الجنود الذين قتلوا في سبيل الولايات المتحدة)، أو بداية شهر يونيو".

لكن تلك التصريحات كانت قد سبقت الاعلان الأخير الذي كشف أن فيروس كورونا عاد لحصد الأرواح من جديد، ما يعني أن قرار حل خلية الأزمة لن يلقَ آذاناً صاغية في "الكونغرس الأمريكي" الذي طلب منه التصويت عليه.

 

وقادت خلية الأزمة العملية المعقدة للاستجابة للفيروس السريع الانتشار الذي أودى بحياة نحو 70 ألف أميركي.

وعلى وقع اخبار زيادة أعداد الوفيات في الولايات المتحدة، صرح الرئيس الأمريكي أنه لا يستطيع النوم وهو يفكر في جائحة كورونا.

ويسعى الرئيس الأمريكي إلى إعادة فتح الاقتصاد الأمريكي، للحيلولة دون زيادة الانتكاسة الاقتصادية المترتبة على سياسيات الاغلاق والطوارئ.

وقال ترامب يوم أمس الثلاثاء: "لا يمكننا إبقاء بلدنا مغلقا للسنوات الخمس المقبلة"، مقرّاً بأن بعض الناس "سيأثرون بشدة".

في مقابل ذلك، يرى منتقدو سياسات الرئيس ترامب، أن البلاد ليست مؤهلة حالياً لإعادة فتح الاقتصاد، بسبب تداعيات الجائحة التي لم يتم السيطرة عليها بعد.

 

 

النهضة نيوز - بيروت