الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين

أخبار

ترامب يدعم بوتين في الملف النووي

6 أيار 2020 17:08

ذكرت واشنطن أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يدعم إلى حد كبير مبادرة نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، الخاصة بعقد قمة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وقال السفير الأمريك

ذكرت واشنطن أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يدعم إلى حد كبير مبادرة نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، الخاصة بعقد قمة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقال السفير الأمريكي في موسكو جون ساليفان في مقابلة مع وكالة انترفاكس الاخبارية الروسية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدعم اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعقد قمة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة .

ونقلت الوكالة الاخبارية عن السفير الأمريكي جون سوليفان قوله: "أن الرئيس ترامب بعث مؤخرا رسالة إلى الرئيس بوتين، يصف فيها مبادرة الرئيس بوتين بـ"الفكرة الجيدة" . مضيفاً أن جدول الأعمال و تفاصيل زمان ومكان الاجتماع قيد المناقشة الآن .

ويأتي هذا الدعم من قبل ترامب لمبادرة بوتين بعد أن اقترح الرئيس فلاديمير بوتين قيام قادة كل من روسيا و الولايات المتحدة والمملكة المتحدة و الصين و فرنسا بعقد قمة هذا العام ، قائلا أن القوى الخمس المسلحة نوويا تتحمل مسؤولية خاصة في الحفاظ على البشرية.

وأشار سوليفان خلال حديثه إلى أن الولايات المتحدة تخطط أيضا لاستئناف محادثات الحد من التسلح قريبا مع روسيا ، بما في ذلك معاهدة ستارت النووية الجديدة التي تحد من الترسانات الاستراتيجية للبلدين ، و التي من المقرر أن تنتهي في فبراير المقبل .

و الجدير بذكره أن إدارة ترامب رفضت حتى الآن كل الدعوات الروسية لبدء محادثات بشأن تمديد معاهدة ستارت النووية، وهي آخر اتفاقية للأسلحة النووية بين القوتين العالميتين.

إذ تصر الولايات المتحدة على أن أي اتفاق جديد يجب أن يشمل الصين، التي رفضت حتى الآن قبول قيود على قدراتها النووية .

النهضة نيوز