ترامب

أخبار

ترامب يحتفظ بصلاحيات الهجوم على إيران: كي لا تتعرض مصالح "إسرائيل" للخطر

7 أيار 2020 06:33

استخدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حق الفيتو لوقف قرار الكونغرس الذي يقوض من صلاحياته المتعلقة بالقيام بعمل عسكري ضد الجمهورية الإسلامية في إيران. وكان الكونغرس الأمريكي قد عرض التصويت على مشروع

استخدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حق الفيتو لوقف قرار الكونغرس الذي يقوض من صلاحياته المتعلقة بالقيام بعمل عسكري ضد الجمهورية الإسلامية في إيران.

وكان الكونغرس الأمريكي قد عرض التصويت على مشروع قرار يحرم الرئيس الأمريكي من صلاحيات تنفيذ هجمات عسكرية ضد إيران، وذلك عقب اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني مطلع العام الجاري.


وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استخدم حق الفيتو ضد قرار الكونغرس حول الحد من صلاحياته لإطلاق العمل العسكري ضد إيران.

 

وقال ترامب في بيان صحفي نشره البيت الأبيض يوم أمس الأربعاء، إن "هذا كان قرار مهين جدا، قدمه الديمقراطيون ضمن استراتيجيتهم للفوز بالانتخابات يوم 3 نوفمبر من خلال إحداث الانقسام في الحزب الجمهوري".

 

ورأى ترامب في قرار منعه من اتخاذ قرار العمل العسكري ضد إيران بأنه سيضعف من سلطة الرئيس ويعرض حياة الأمريكيين للخطر، فضلاً عن تعريض مصالح (إسرائيل) للخطر.

كما تطرق ترامب إلى دوافع الكونغرس في اتخاذ قرار كهذا، وزعم أن اغتيال قاسم سليماني لم يؤد إلى تصعيد كبير.

 

النهضة نيوز - بيروت