مرسوم رئاسي روسي يحظر على القوات الروسية حمل الهواتف الذكية

أخبار

مرسوم رئاسي روسي يحظر على القوات المسلحة الروسية حمل الهواتف الذكية

7 أيار 2020 16:10

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء أمس الأربعاء مرسوماً رئاسياً يحظر على أفراد القوات المسلحة الروسية حمل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها من الأدوات القادرة على تسجيل وتخزين المعلومات أثناء

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء أمس الأربعاء مرسوماً رئاسياً يحظر على أفراد القوات المسلحة الروسية حمل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها من الأدوات القادرة على تسجيل وتخزين المعلومات أثناء الخدمة العسكرية.

و وفقا للمرسوم فإنه يجب أن لا يمتلك أفراد القوات المسلحة الروسية أي أدوات قابلة لتتبع موقعها أو قادرة على نقل المواد الصوتية أو الصور أثناء الخدمة العسكرية. 

واعتبر أن انتهاك هذا القانون سيعتبر جريمة تتطلب إجراءات تأديبية جسيمة من قبل السلطات العسكرية بحسب ما جاء في المرسوم.

يشار إلى أنه قد تم تبني قانون مماثل خلال العام الماضي، والذي نص على منع الجنود الروس حمل الأدوات المزودة بالكاميرات أو التي يمكنها الاتصال بشبكة الانترنت اللاسلكية أو بيانات الهاتف النقال.

ففي السنوات الأخيرة، كشفت الصور و لقطات الفيديو المنشورة دون قصد عبر الإنترنت، والتي تم التقاطها عبر الهواتف الذكية لبعض من أفراد القوات المسلحة في الجيش الروسي عن معلومات حول مواقع وتحركات قواتها ومعداتها الحربية.

و قد تم استخدام بعض هذه الصور ومقاطع الفيديو لإثبات وجود أفراد عسكريين روس في شرق أوكرانيا، حيث تقاتل القوات المسلحة الأوكرانية الانفصاليين المدعومين من موسكو منذ أبريل 2014.

حيث نفت روسيا وجود قواتها في المنطقة الشرقية في أوكرانيا المعروفة باسم إقليم الدونباس ، الذي قتل فيه حوالي 13200 شخص خلال الصراع الدائر.

النهضة نيوز