صواريخ باتريوت

أخبار

خطوة أمريكية مقلقة للمملكة.. سماء السعودية عارية أمام صواريخ أنصار الله

8 أيار 2020 04:26

في خطوة قد تبدو مقلقة للمملكة العربية السعودية، خصوصاً وسط حربها المستمرة على اليمن منذ سنوات، قررت الولايات المتحدة تخفيف مستوى الحماية الجوية عن بعض المواقع السعودية الحساسة، فقد أكدت وزارة الدفاع ا

في خطوة قد تبدو مقلقة للمملكة العربية السعودية، خصوصاً وسط حربها المستمرة على اليمن منذ سنوات، قررت الولايات المتحدة تخفيف مستوى الحماية الجوية عن بعض المواقع السعودية الحساسة، فقد أكدت وزارة الدفاع الأمريكية  ليلة أمس الخميس ازالة أربعة  بطاريات صواريخ باتريوت المخصصة للدفاع الجوي، و ذلك في إطار ما أسمته "تناوب و تدوير أصولها العسكرية في المنطقة" .
يشار إلى أن جماعة أنصار الله اليمنية، واصلت خلال سنوات الحرب السعودية التي فرضت على صنعاء، استهداف المنشآت السعودية، وكانت الصواريخ السعودية قد سقطت قبل أسابيع على قاعدة عسكرية سعودية في مدينة خميس مشيط، ناهيك، أن الصواريخ والمسيرات اليمنية استطاعت سابقاً أن تقصف منشأة أرامكو النفطية وعطت انتاجها على مدار شهور.

و قد أكد "البنتاغون" أنه سيحتفظ بقدرات عسكرية قوية في المنطقة لمواجهة "أي تهديد إيراني"، و قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية شون روبرتسون لصحيفة ذا ناشيونال يوم أمس الخميس أن الولايات المتحدة ستنقل بعضا من أصولها العسكرية من المملكة العربية السعودية عما قريب.

وأوضح روبرتسون أن الخطوة تأتي : " كجزء من عمليات إدارة القوة العالمية التابعة للإدارة الأمريكية ، تقوم وزارة الدفاع بشكل روتيني بتعميم قواتها و أصولها العسكرية لمواجهة التهديدات الناشئة و الحفاظ على الجهوزية و الاستعداد للتعامل مع أي طارئ ".  

و أضاف : " ستحتفظ الوزارة بقدرات قوية في مسرح عملياتها في المنطقة ، بما في ذلك الدفاع الجوي ، و ذلك للتعامل مع و معالجة أي طوارئ تتعلق بإيران ،كما سنحافظ على قدرتنا على زيادة هذه القوات في وقت قصير؛ فوزارة الدفاع تواصل العمل مع المجتمع الدولي و القوات المسلحة السعودية لتعزيز قدرات الدفاع الجوي الإقليمية، مؤكدة على الشراكة الدفاعية الأمريكية-السعودية طويلة الأمد ".

ومن المقرر سحب بطاريات صواريخ باتريوت الدفاعية التي نشرت في المنطقة في أعقاب هجمات الصواريخ و الطائرات المسيرة على منشآت النفط السعودية العام الماضي ، إلى جانب 300 عسكري مطلوب لتشغيلها و حمايتها .

و الجدير بالذكر أن صحيفة "وول ستريت جورنال" كانت قد ذكرت في وقت سابق أن الولايات المتحدة ستزيل أربع بطاريات صواريخ باتريوت من المملكة العربية السعودية إلى جانب عشرات الأفراد العسكريين ، و هي خطوة وصفتها بأنها نهاية للحشد العسكري الأمريكي واسع النطاق لمواجهة إيران في المنطقة في الوقت الراهن . مضيفة أن طائرتين مقاتلتين أمريكيتين غادرتا المنطقة بالفعل .

و خلال الأسبوع الماضي ، ذكرت وكالة رويترز أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضغط على السعودية لإنهاء حرب أسعار النفط مع روسيا التي اندلعت في شهر أبريل الماضي ، و قد هدد بسحب قواته من المملكة في حال لم تستجب السعودية لمطلبه .

النهضة نيوز - بيروت