المرشح الرئاسي الأمريكي جو بايدن

أخبار

بايدن يدخل السباق الرئاسي بوعود دعم الفلسطينين : "إسرائيل ستستفيد أيضاً"

8 أيار 2020 15:37

قال جو بايدن وهو المرشح الرئاسي الديموقراطي المفترض للانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020 أنه في حال تم انتخابه رئيسا للبلاد فإنه سيعمل على إعادة المساعدات الأمريكية للفلسطينيين بسبب تفشي جائحة في

قال جو بايدن وهو المرشح الرئاسي الديموقراطي المفترض للانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020 أنه في حال تم انتخابه رئيسا للبلاد ، فإنه سيعمل على إعادة المساعدات الأمريكية للفلسطينيين بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد ، خاصة و أن طلب المساعدة و الدعم قد زاد في الآونة الأخيرة .

وتأتي تصريحات بايدن بعد قيام الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب بقطع جميع المساعدات الأمريكية المقدمة للشعب الفلسطيني ، بما في ذلك 360 مليون دولار كانت تقدمها الولايات المتحدة لوكالة الأمم المتحدة لغوث و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" سنويا .

فخلال حملة لجمع التبرعات يوم الأربعاء الماضي، قال بايدن : " يمكن أن تكون المساعدة الخارجية صعبة عندما نكون في حفرة اقتصادية عميقة ، لكنها لا تزال أقل من 1 % من الميزانية بأكملها . و لذلك ، فأنا سألتزم باستئناف تقديم المساعدات الاقتصادية التي استمرت لعقود من الزمن ، بالإضافة إلى تحفيز جهود المساعدة الأمنية للفلسطينيين . و في حال تم استخدامها بشكل مناسب و صحيح ، فذلك سيفيد إسرائيل أيضا ".

و على الرغم من تمسك بايدن بقرار ترامب المثير للجدل للغاية بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس ، إلا أن بايدن قال أنه سيبدأ بتحريك الجهود الدبلوماسية لإعادة فتح مكاتب البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في واشنطن ، و إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية أيضا .

وكان بايدن قد  صرح لصحيفة التلغراف اليهودية أن الأولوية الآن لقضية السلام الإسرائيلي-الفلسطيني ، و التي يجب أن تكون عبر استئناف الحوار مع الفلسطينيين و الضغط على (إسرائيل) لعدم اتخاذ إجراءات تجعل حل الدولتين مستحيلا ".

النهضة نيوز - بيروت