مكملات غذائية تساعد على خفض مستوى الكوليسترول بالدم

منوعات

إليك أفضل المكملات الغذائية التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول بالدم

8 أيار 2020 14:06

يعاني الكثير من الناس ارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم والذي يؤدي بدوره إلى حدوث نوبات قلبية أو سكتات دماغية إذا ما عولج بشكل جيد عن طريق تناول بعض المكملات التي تحمي من الإصابة بهذه الأمراض. فهل جرب

يعاني الكثير من الناس ارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم والذي يؤدي بدوره إلى حدوث نوبات قلبية أو سكتات دماغية إذا ما عولج بشكل جيد عن طريق تناول بعض المكملات التي تحمي من الإصابة بهذه الأمراض.

فهل جربت يوماً عمل بعض التعديلات البسيطة القليلة على نظامك الغذائي أو ممارسة الرياضة والمداومة على العادات الأخرى المفيدة للقلب، أو حتى تناول بعض المكملات التي تعمل على خفض مستوى الكوليسترول لديك، إليك أهم المكملات الغذائية والأطعمة التي تساعدك على خفض مستويات الكولسترول في الدم.

الكولسترول؟

مادة شمعيّة يقوم الكبد بتصنيعها للقيام بعدد من الأدوار المهمة في الجسم، بما فيها حماية الأعصاب، وتصنيع خلايا جديدة، وإنتاج بعض أنواع الهرمونات

أنواعه

ينقسم الكولسترول إلى نوعين : 

1- البروتين المنخفض الكثافة و الذي يعرف باسم "الكولسترول الضار" ، و قد سمي الكولسترول الضار بهذا الاسم بسبب قدرته على التسبب تراكمات كبيرة في جدران الشرايين ، مما يجعلها صلبة و ضيقة . و عندما يحدث هذا ، تنشأ أمراض القلب و الأوعية الدموية

2- البروتين عالي الكثافة و الذي يعرف باسم "الكولسترول الجيد" . 

مكملات غذائية وأطعمة تساعد على خفض الكولسترول

أولاً/ نبات الخرشوف

أصبح نبات الخرشوف إضافة شائعة للعديد من الأطباق اللذيذة ، كما و قد أظهرت مستخلصات النبات اللذيذ أيضا العديد من الأدلة الواعدة في المساعدة على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم .

ففي دراسة أجريت مع أكثر من 700 مشارك ، وجد أن تناول مستخلصات أو نباتات الخرشوف يوميا لمدة تتراوح من خمسة إلى 13 أسبوعا ساعد على تقليل الكوليسترول الضار في الدم بشكل ملحوظ .

و في دراسة أخرى أجريت على 143 شخصا بالغ ، و الذي كان جميعهم يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، أظهر تناول مستخلص أوراق الخرشوف لمدة ستة أسابيع نتائج مثيرة للاهتمام أيضا ، حيث أبلغ المشاركين عن انخفاض بنسبة 22.9% في نسبة الكولسترول الضار في نهاية التجربة .

 

ما هو مستخلص أوراق الخرشوف ؟

الخرشوف هو نبات يمكن استخدام أوراقه و ساقه و جذره لصنع المستخلصات الغذائية . حيث تحتوي هذه المستخلصات على تركيز عالي من بعض المواد الكيميائية الموجودة بشكل طبيعي في النبات ، و التي تستخدم كدواء أو محفز غذائي طبيعي .

و الجدير بالذكر أن مستخلص أوراق الخرشوف يستخدم غالبا لتحفيز تدفق المادة الصفراء في الكبد ، كما و يساعد في تقليل أعراض حرقة المعدة و ارتفاع الكوليسترول و متلازمة القولون العصبي و مشاكل الكلى و احتباس السوائل في الجسم .

 

ثانيا/ الشاي الأخضر

أظهرت الأبحاث أن الشاي الأخضر قد يساعد في علاج بعض الحالات الطبية بما في ذلك ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم .

ففي دراسة قامت بها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، تم تحليل تناول الشاي الأخضر و قدراته على خفض الكوليسترول . حيث تم تسجيل أربعة عشر تجربة مخصصة لدراسة تأثير الشاي الأخضر على 1136 شخص من خلال التحليل التلوي .

و قد وجدت الدراسة أن استهلاك الشاي الأخضر يقلل بشكل كبير من تركيز الكولسترول الضار بنسبة وصل إلى 2.19 مجم / ديسيلتر في الدم . حيث يعتقد الباحثون أن مادة الكاتيكين ، و هي نوع من مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي مسؤول عن تأثير خفض الكولسترول .

بحسب الخدمات الصحية الوطنية : " يرجع السبب الرئيسي في تراكم الكولسترول في الدم إلى تناول الأطعمة الدهنية ، و عدم ممارسة الرياضة بما يكفي و زيادة الوزن و التدخين و شرب الكحول . و لكن يمكنك خفض نسبة الكوليسترول عن طريق تناول الطعام صحي و ممارسة المزيد من التمارين الرياضية ، في حين قد يحتاج البعض إلى تناول الأدوية أيضا ".

و أضافت : " إن الكثير من الكوليسترول يمكن أن يتسبب في انسداد الاوعية الدموية ، مما يجعلك أكثر عرضة لمشاكل القلب أو السكتة الدماغية ".

النهضة نيوز