خزان تخزين النفط في مزرعة صهريج الجعيمة في مصفاة بترول رأس تنورة في أرامكو السعودية

أخبار

التحول السعودي في حرب أسعار النفط ورفعها لها يصدم المشترين في آسيا

9 أيار 2020 02:32

يشير قيام المملكة العربية السعودية برفع أسعار النفط الخاص بها إلى نهاية حرب أسعار النفط العالمية المدمرة بينها وبين روسيا لكنها قد صدمت المشترين الآسيويين بقرارها وارتفاع أسعار النفط السعودي

يشير قيام المملكة العربية السعودية برفع أسعار النفط الخاص بها إلى نهاية حرب أسعار النفط العالمية المدمرة بينها وبين روسيا، لكنها قد صدمت المشترين الآسيويين بقرارها وارتفاع أسعار النفط السعودي.

حيث كانت هذه الزيادة مفاجأة بالنسبة للعملاء الآسيويين، الذين كانوا يتوقعون خفضا آخر للأسعار، وذلك وفقاً لعشرة متداولين وعملاء دائمين قامت وكالة بلومبرج بالاتصال بهم.

كما وقد زاد الطلب على النفط السعودي خاصة من قبل أكبر مستهلك للنفط في قارة آسيا، الصين، في حين قال بعد المتداولين أن المشترين قد شعروا بخيبة الأمل عندما قررت المملكة العربية السعودية رفع تكلفة نفطها الخام إلى أربعة درجات من أصل خمس عند بيعه لآسيا، مما دفع البعض إلى تقنين كمية النفط التي يشترونها من أكبر مصدر للنفط في منظمة الأوبك.

والجدير بالذكر أن المشترين الدائمين يبلغون شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" بطلبتهم، والتي تكون مفصلة وتشمل أحجام الاستيراد والدرجات وتواريخ التحميل وهي عملية تعرف في المجمل باسم "الترشيح"، بحلول يوم الجمعة من كل أسبوع.

لكن ما حصل اليوم أثار حفيظة واستغراب العديد من المشترين، حيث رفعت السعودية السعر الرسمي للنفط الخام العربي الخفيف الرائد لمشتري آسيا بمقدار 1.40 دولار للبرميل لشهر يونيو من مايو. والذي يقارن هذا بخفض متوقع يصل إلى 7.50 دولار في استطلاع بلومبرج الذي تم خلال الأسبوع الماضي.

وفي جميع أنحاء المنطقة، لا يزال الطلب على النفط بعيداً عن مستويات ما قبل الفيروس حتى مع انخفاض الاستهلاك في بعض البلدان.

وفي الصين، أكبر مستورد للخام في آسيا، انتعشت معدلات المعالجة بقيادة شركات التكرير المستقلة مع خروج المزيد من سائقي السيارات إلى الشوارع واستأنفت المصانع لعملياتها من جديد، كما وشهدت الهند استخداماً متزايداً للوقود هذا الشهر أيضاً.

وأبرمت المملكة العربية السعودية التي تترأس منظمة "أوبك" النفطية، اتفاقاً تاريخياً مع روسيا، والذي بموجبه سيتم خفض الإنتاج إلى ما يقرب من 10 ملايين برميل يوميا من الخام مع المنتجين داخل المجموعة والحلفاء مثل روسيا.

النهضة نيوز