السفير الأمريكي في "إسرائيل" ديفيد فريدمان

أخبار

الولايات المتحدة تعتزم الاعتراف بضم 30% من مساحة الضفة لصالح "إسرائيل"

8 أيار 2020 17:28

صرح سفير الولايات المتحدة الأمريكية في "إسرائيل" ديفيد فريدمان أن الولايات المتحدة تعتزم الاعتراف بما مساحته 30% من الضفة الغربية المحتلة كمناطق تابعة لـ"إسرائيل" ضمن صفقة القرن. وقال فريدمان خلال

صرح سفير الولايات المتحدة الأمريكية في "إسرائيل" ديفيد فريدمان أن الولايات المتحدة تعتزم الاعتراف بما مساحته 30% من الضفة الغربية المحتلة كمناطق تابعة لـ"إسرائيل" ضمن صفقة القرن.

وقال فريدمان خلال مقابلة صحفية أن المساحة التي يجري مسحها حالياً لا تزيد عن 50% من مساحة المناطق C في الضفة الغربية، والتي تبلغ مساحتها 60%، لافتا إلى أن المساحة المنوي الاعتراف بها لصالح "إسرائيل" ستصل إلى 30% من مساحة الضفة.

وأشار فريدمان إلى نية الولايات المتحدة الاعتراف بالسيادة الاسرائيلية على مستوطنات الضفة الغربية حال الإعلان الإسرائيلي عن التقسيمات التي سيعلن عنها.

وقال أن  الشروط التي يجب أن تتوافر في الدولة الفلسطينية لجعلها معترف بها هي جعل قطاع غزة منطقة منزوعة السلاح ومنع عمليات التهريب، وفي حال عدم تحقق ذلك فإنه لا يمكن أن تعترف الإدارة الأمريكية بالدولة الفلسطينية.

واعتبر فريدمان أن ما نسبته 97% من المستوطنات لها الحرية الكاملة في حال أرادت التوسع ومن بينها مستوطنة "أرائيل" قرب سلفيت، التي اعتبرها كما "تل أبيب".

النهضة نيوز