ظام الدفاع الجوي المتقدم قصير المدى ASRAD-R

الرصد العسكري

تعرف على نظام الدفاع الجوي المتقدم قصير المدى ASRAD-R

9 أيار 2020 00:39

نظام ASRAD-R الصاروخي هو نظام دفاع جوي متقدم قصير المدى، تم تصميمه بجهود ألماني- سويدي مشترك بين شركتي Rheinmetall وSaab Bofors Dynamics.

نظام ASRAD-R الصاروخي هو نظام دفاع جوي متقدم قصير المدى، تم تصميمه بجهود ألماني- سويدي مشترك بين شركتي Rheinmetall وSaab Bofors Dynamics.

يعتبر نظام ASRAD-R الصاروخي نظاماً معيارياً يمكن تركيبه على أي مركبة ذات عجلات أو أي مركبة مجنزرة تقريباً، كناقلات الجند والدبابات على سبيل المثال.

وعادة ما تحمل نفس السيارة كلا من المستشعر الرئيسي والمستجيب الرئيسي للنظام، ومع ذلك، وبفضل تقدم نظام ASRAD-R الصاروخي وحداثته، يمكن أيضاً تقسيمه إلى أكثر من مركبة حيث تحمل إحدى المركبات المستشعر الرئيسي بينما تحمل العديد من المركبات الأخرى الصواريخ الخاصة بالنظام.

المستشعر الرئيسي الذي يحمله النظام ASRAD-R الصاروخي هو نظام رادار HARD AESA للبحث الجوي ثلاثي الأبعاد، والذي يبلغ مداه أكثر من 20 كيلومتر. بالإضافة إلى قدرة نظام ASRAD-R الصاروخي على البحث وتتبع الأشعة تحت الحمراء، وذلك اعتماداً على مواصفات الهدف والمشغل.

أما الجزء المستجيب من نظام ASRAD-R الصاروخي فهو أحدث إصدار من صاروخ Saab Bofors Dynamics RBS 70 أرض-جو، والتي تسمى صواريخ "Bolide". وهذا الصاروخ يعمل عن طريق تتبع شعاع الليزر، وهو صاروخ قصير المدى ومجهز بفتيل قريب للغاية، كما أن هذه الصواريخ من المفترض أن تكون فعالة ضد صواريخ كروز الأمريكية.

ويتم تجهيز كل منظومة من هذا النظام الصاروخي بأربعة صواريخ جاهزة للإطلاق وبمنظار بصري يعمل ليلا ونهاراً لتوجيه أشعة الليزر مباشرة وبشكل مستر على الهدف، وهذا يعني أن نظام التوجيه المستخدم فيه هو نظام ACLOS .

ونظراً لأن جهاز استقبال الليزر يقع في الجزء الخلفي من الصاروخ، فإن نظام ASRAD-R الصاروخي محصن عملياً من التعرض لأي عمليات تشويش، كما أن ذلك يعطي الصاروخ ميزة حيوية، حيث يكون من شبه المستحيل أن يتم إعاقة طريق الصاروخ بسبب الظروف الجوية أو صعوبة الرؤية.

• المواصفات والتفاصيل نظام ASRAD-R الصاروخي:

- أقصى ارتفاع: 5 كيلومتر.

- المدى الأقصى: 8 كيلومتر.

- المدى الأدنى: 200 متر.

- الوزن الأقصى: 900 كيلوجرام.

النهضة نيوز