الرئيس الاميركي دونالد ترامب

أخبار

ترامب يقول أن فيروس كورونا سيختفي بدون لقاح.. والدكتور فاوتشي يعارضه

9 أيار 2020 17:46

بدا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متفائلا للغاية بشأن جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد لدرجة أنه قد أخبر الخبراء الذين تحدثوا معه من أجل الجدول الزمني لمكافحته وإيجاد أفضل السبل لاحتوائه أن الفيروس التاجي قد يختفي بدون لقاح

بدا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متفائلاً للغاية بشأن جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، لدرجة أنه قد أخبر الخبراء الذين تحدثوا معه من أجل الجدول الزمني لمكافحته وإيجاد أفضل السبل لاحتوائه، أن الفيروس التاجي قد يختفي بدون لقاح.

وغير ترامب ليلة أمس الجمعة من نبرته الخطابية بشأن الجائحة الفيروسية، قائلاً: "إننا لا نحتاج إلى اختفاء الفيروس حتى، وأنا أعتمد هنا على ما يقوله لي الأطباء و الخبراء فقط".

وعلى الرغم من كلام ترامب إلا أن الدكتور أنتوني فاوتشي، طبيب الأمراض المعدية الأبرز في الولايات المتحدة الأمريكية وأحد مسؤولي فرقة عمل مكافحة الفيروس التاجي في البيت الأبيض، لا يوافق ترامب مع ما يقوله.

كما وأضاف ترامب في خطابه: "إن شعوري بشأن اللقاحات تماماً كشعوري بشأن الاختبارات، فالفيروس سيختفي فجأة بدون لقاح، سيختفي ولن نراه مجدداً بلا شك، وإن عاد فسيعود بعد فترة من الزمن كما آمل. فقد ظهرت العديد من الأوبئة والفيروسات مثل الأنفلونزا، والتي اختفت وعادت وتموت في نهاية الأمر دون أن يعثروا لها على لقاح إلى الآن. فالأمر لا يختلف مع هذا الفيروس".

• تضاعف الضغط على المطالب الحكومية

قال ترامب في خطابه ليلة أمس من البيت الأبيض: "على الرغم من أن الأطباء والخبراء يقولون بأن الجائحة الفيروسية قد تندلع من جديد، إلا أن هذا لا يعني أنها ستختفي بشكل كامل بحلول الخريف، ولكنها ستختفي في نهاية الأمر بلا شك. ففي مرحلة ما سيختفي الفيروس من تلقاء نفسه، وإذا كان لدينا لقاح في ذلك الوقت فسيكون مفيداً للغاية أيضاً".

بالنسبة للدكتور فاوتشي، الذي تعارض مع كلام ترامب، قال قبل بضعة أسابيع، عندما سئل في مقابلة على شبكة فوكس نيوز عن التعليقات التي أدلى بها جو بايدن الذي قال: "لن تنتهي الجائحة قبل أن يكون لدينا لقاح"، أجاب الدكتور فاوتشي: "كلامه صحيح وواقي، فلن ينتهي الأمر إلى حد عدم قدرتنا على القيام بأي تخفيف على الإغلاق العام للبلاد حتى يكون لدينا لقاح سليم علمياً وآمن وفعال على البشر".

وقبل أسبوع، في إحاطة صحفية للبيت الأبيض، سئل الدكتور فاوتشي عما إذا كان الشعب الأمريكي سيعود إلى حياته الطبيعية قبل أن يكون هناك لقاح فعال متاح للجميع أم لا؟، حيث أجاب: "إن كان العودة إلى الحياة الطبيعية يعني التصرف وكأن فيروس كورونا لم يكون مشكلة في الأساس، فلا أعتقد أن ذلك سيحدث حتى يتوفر لدينا حماية كاملة للسكان".

وتتناقض تعليقات ترامب أيضاً مع ما قاله هو نفسه قبل بضعة أيام في لقاء مع شبكة فوكس نيوز، حيث قال في ذلك الوقت أن البلاد بحاجة ماسة للقاح.

وقال ترامب يوم الأحد الماضي: "إننا نحتاج ونريد اللقاح، هذا البلد بحاجة ماسة إليه، وستحصل عليه بحلول نهاية العام الجاري. إنني أؤمن بذلك بشدة، وربما أكون مخطئاً أيضاً".

النهضة نيوز