صاروخ "بوليفم" Polyphem

الرصد العسكري

اشتركت ثلاثة دول في تطويره وتوقف تصنيعه فجأة.. تعرف على صاروخ "بوليفم" المصنوع من الألياف الضوئية

10 أيار 2020 07:56

يعتبر صاروخ "بوليفم" Polyphem واحد من الصواريخ النادرة المصنوعة من الألياف الضوئية، وهو صاروخ أرض-أرض موجه ويمكن أن يصل إلى مسافة تصل إلى 60 كيلو متر. و يستخدم صاروخ "بوليفم" Polyphem محركا قويا ي

يعتبر صاروخ "بوليفم" Polyphem واحد من الصواريخ النادرة المصنوعة من الألياف الضوئية، وهو صاروخ أرض-أرض موجه ويمكن أن يصل إلى مسافة تصل إلى 60 كيلو متر.

و يستخدم صاروخ "بوليفم" Polyphem محركا قويا يعمل بالوقود الدافع لإطلاقه من منصته إلى ارتفاع أولي ، ثم تتكشف الفراشات و أجنحة التحكم ، حيث يبدأ محرك صاروخي تيربو نفاث بالعمل لدفع الصاروخ ليكمل مساره بشكل محدد و متحكم به .

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن برمجة الصاروخ لاتباع دورة محددة مسبقا ، و ذلك باستخدام تقنية تتبع المواقع الجغرافية GPS أو تقنية توجيه القصور الذاتي . كما و يمكن أن يعتمد الصاروخ على الأشعة تحت الحمراء لاختيار الهدف بشكل تلقائي و يكمل مساره تلقائيا أيضا.

ولعل ما يميز الصاروخ بحق هو قدرته على نقل الصور الحرارية بشكل مباشر و سريع إلى منصة الإطلاق الرئيسية عبر وصلة لاسلكية تنتقل عبر الألياف الضوئية بسرعة تصل إلى 200 ميجابت في الثانية لتحديد الهدف يدويا من قبل مشغل الصاروخ .

وبدأ برنامج صنع صاروخ Polyphem في عام 1994 من قبل ألمانيا و فرنسا و إيطاليا ، إلا أن إيطاليا قررت الخروج من المشروع في وقت لاحق . كما تم اختيار نسخة بحرية منه، أطلق عليها اسم "Polyphem-S" في البداية لسفينة حربية  من طراز Braunschweig ، ليتم استخدامها كصواريخ موجهة مضادة للسفن و الهجمات البرية .

و الجدير بالذكر أنه قد تم إلغاء برنامج صنع صواريخ Polyphem عام 2003 بشكل مفاجئ .  

  • مواصفات و تفاصيل الصاروخ :
  • السرعة : 430-650 كيلومتر في الساعة .
  • نطاق التشغيل : 60 كيلومتر .
  • أقصى ارتفاع : 20 إلى 600 متر فوق سطح الأرض .
  • وزن الصاروخ : حوالي 130 كيلوجرام .
  • الطول: 2.70 متر .
  • الرأس الحربي : رأس حربي تقليدي بوزن 20 كيلوجرام .
النهضة نيوز - بيروت