الولايات المتحدة تستثمر في أنظمة الذكاء الاصطناعي للسيطرة على الطائرات المقاتلة

الولاياة المتحدة تستثمر في أنظمة الذكاء الاصطناعي

منحت وزارة الدفاع الأمريكية عقداً بقيمة 12.3 مليون دولار لشركة مشاريع الأبحاث المتقدمة DARPA، للعمل في برنامج كان يطلق عليه سابقاً Air Combat Evolution ACE، وهو برنامج عسكري مخصص في تطوير قدرات القتال الجوي.

وبحسب الشركة، ستستمر المرحلة الأولى من المشروع 18 شهراً، حيث ستضع خلالها الأساس لاختبارات الذكاء الاصطناعي المستقبلية التي تشمل المنصات المأهولة وغير المأهولة.

وفي المستقبل، من المخطط أن يتم تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة من المشروع، التي سيتم من خلالها تطوير ووضع اللمسات الأخيرة بعناية أكبر.

ويريد الجيش الأمريكي الحصول على قدرات الذكاء الاصطناعي، وذلك لأنها ستسمح للمقاتلين بخوض المعارض الجوية والمناورة بشكل أكثر فعالية ومهارة.

كما وتجدر الإشارة إلى أن هناك جدل ساخن في الوقت الراهن حول مستقبل الطائرات المقاتلة، حيث يقول البعض أنها ستكون بلا طيار تماماً، بينما يقول البعض الآخر أنه سيتم استبدال الطيار بجهاز يعمل عن بعد حيث لم يتطلب الأمر وجود الطيار في قمرة القيادة بل سيقوم بالتحكم بالطائرة عن بعد، تماماً كما هو الأمر مع الطائرات المسيرة الحالية.

كما وقدم رجل الأعمال والمستثمر العالمي إيلون مسك مساهمته أيضا في البرنامج، قائلا أن الطائرة المقاتلة الأمريكية F-35، والتي تعتبر حالياً أحدث مقاتلة من الجيل الخامس لن يكون لديها أي فرصة أمام طائرة مقاتلة بدون طيار في المستقبل.

النهضة نيوز