القهوة

أخبار

10 طرق لإعادة استخدام والاستفادة من بقايا القهوة

10 أيار 2020 20:10

إذا كنت ممن يتناولون القهوة لأكثر مما مضى بسبب إبقائك في المنزل، فهناك الكثير من الاستخدامات المفيدة والمميزة حقا لمخلفات وبقايا قهوتك اليومية، بداية من السماد ووصولا إلى التنظيف.

إذا كنت ممن يتناولون القهوة لأكثر مما مضى بسبب إبقائك في المنزل، فهناك الكثير من الاستخدامات المفيدة والمميزة حقا لمخلفات وبقايا قهوتك اليومية، بداية من السماد ووصولا إلى التنظيف.

وقبل أن تقوم برمي مخلفات القهوة التي تبقى في قاع كوبك، ضع في اعتبارك أنه يمكنك استخدام هذه البقايا في المنزل أو في حديقتك الخلفية أو حتى لصنع منتجات طبيعية للعناية بالجسم!.

لهذا، نقدم لكم 10 طرق يمكنكم فيها استغلال والاستفادة من بقايا القهوة اليومية:

1- مكافحة الحشرات والآفات في حديقتك المنزلية

إن رش الأرض ببقايا القهوة حول النباتات أو في محيط حديقة منزلك سيساعد في ردع العديد من الآفات الضارة ، مثل النمل والرخويات والقواقع.

2- جذب ديدان الأرض المفيدة

إذا ما قمت بوضع القهوة داخل التربة، فسوف تجذب ديدان الأرض المفيدة التي تحافظ على صحة التربة وتبقيها غنية بالمغذيات الرئيسية للنباتات.

3- تعزيز وصنع السماد

إن القهوة بحد ذاتها غنية بالنيتروجين الطبيعي، لهذا فهي تعتبر سماداً طبيعياً غنياً للغاية ومفيداً للنباتات. فما عليك سوى إضافة بقايا البن (القهوة) المطحون الذي تشربه إلى كومة من السماد لتجعله أكثر فعالية.

4- تسميد النباتات

لتحضير سماد القهوة، اخلط التربة القديمة المليئة بالعشب الميت والأوراق الجافة مع بعض بقايا القهوة، ثم انشر الخليط حول النباتات المحبة للتربة الحمضية، كالأزهار مثلاً.

5- زيادة الإنتاجية النباتية (المحصول)

لزيادة محصول النباتات الجذرية مثل الجزر والفجل، قم بخلط بقايا القهوة الجافة ببذور الجزر وبذور الفجل قبل زراعتها.

6- صنع صابون تقشير الجلد

إن حبيبات مسحوق القهوة وبقاياها تعتبر مادة كاشطة ومقشرة رائعة. فلصنع صابونك المقشر الطبيعي الخاص، قم بإذابة 113.4 جرام من الصابون العادي ثم أضف ثلث كوب من القهوة المطحونة جيدا أو بقايا القهوة، ثم اخلطها جيداً وقم بسكب الخليط في قالب حتى يصبح صلباً. القهوة هي مادة كاشطة رائعة.

ولصنع هذا الصابون المقشر، قم بإذابة قطعة 4 أونصة (113.4 جرام) من صابون الجلسرين، أضف 1⁄3 كوب قهوة مطحونة جيداً،واسكبها في قالب حتى يصبح صلباً.

7- إزالة الروائح الكريهة من الثلاجة

لتقليل الروائح الكريهة الصادرة من الثلاجة، قم بملء مرطبان ببقايا القهوة واتركه مفتوحا دون غطاء في الجزء الخلفي من داخل الثلاجة.

8- قم بإزالة الروائح الكريهة من يديك

بعد تقطيع الثوم أو البصل، قم بفرك يديك بالقهوة أو بقاياها لإزالة تلك الروائح منها على الفور، ثم اغسل يديك بالماء لتنظيفها.

9- تنظيف الأواني وأدوات الطهي

قم برش مسحوق القهوة على فرشاة التنظيف واستخدمها ككاشطة لإزالة الطعام العالق من الأواني والمقالي وأدوات الطهي في مطبخك.

10- إزالة تراكم المنتجات على الشعر

قبل غسل الشعر بالشامبو ومنتجات العناية بالشعر والجسم، قم بتدليك فروة رأسك بحفنة من القهوة المطحونة لإزالة بقايا الشامبو والبلسم والمنتجات الأخرى التي سبق وقمت باستخدامها.

النهضة نيوز