بريطانيا فيروس كورونا

أخبار

بريطانيا تعدل اجراءات كورونا: لا تبقى في المنزل لكن كن متيقظاً

11 أيار 2020 05:02

  أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن بريطانيا لم تقرر أن تنهي الإغلاق العام ، لكنها قامت بتعديل بعض الاجراءات الصارمة التي تم فرضها للحد من تفشي جائحة فيروس كورونا في البلاد فحسب . وأعلن

 

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن بريطانيا لم تقرر أن تنهي الإغلاق العام ، لكنها قامت بتعديل بعض الاجراءات الصارمة التي تم فرضها للحد من تفشي جائحة فيروس كورونا في البلاد فحسب .

وأعلن جونسون في خطاب متلفز ليلة أمس الأحد من مقر إقامته الرسمي في لندن، عن ثلاث خطوات أولية نحو إعادة فتح البلاد، و تبدأ الخطوة الأولى صباح اليوم الاثنين ، و تتضمن تشجيع الأشخاص الذين لا يمكنهم العمل من المنزل ، مثل عمال البناء أو الشركات المصنعة على الذهاب بنشاط إلى العمل ، و لكن بطريقة آمنة أيضا .

و قد أوضح جونسون أن هذا لا يعني أنه ينبغي على الناس تجنب وسائل النقل العام و الذهاب إلى العمل بالسيارة أو بالدراجة أو سيرا على الأقدام .

و قال جونسون أن الحكومة أصدرت توجيهات لأرباب العمل حول كيفية تأمين أماكن العمل ، بما في ذلك عمال النقل العام ، حيث ستحد هذه التدابير من خطر تفشي الفيروس عبر وسائل النقل العام .

و أوضح جونسون أنه سيتم تشجيع الناس على الخروج من منازلهم و الاستماع بالشمس المشرقة و ممارسة الرياضة في الهواء الطلق ، بالإضافة إلى أنه يمكنهم الآن قيادة سياراتهم إلى خارج المدن التي يسكنوها و لعب الرياضات الجماعية و لكن مع أفراد أسرهم فقط .

وتابع جونسون قائلاً : "يجب على الجميع الامتثال لقواعد التباعد الاجتماعي ، و لنتأكد من تنفيذ تلك القواعد الهامة ، سنقوم بزيادة الغرامات على تفرض على من يقوم بخرقها ".

و الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون هو رئيس الوزراء الوحيد في العالم الذي تم إدخاله إلى المستشفى بسبب إصابته بفيروس كورونا و وتعافى منه ، و ذلك بعد خضوعه بضعة أيام للرعاية الطبية في العناية المركزة .  

و ذكرت وكال بلومبرج للأنباء في وقت متأخر من يوم أمس الأحد ، أن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس قد يقوم بعزل نفسه ذاتيا بعد أن تم تشخيص إصابة أحد مساعديه بالفيروس ، في حين كان اختبار نائب الرئيس سلبيا حتى الآن .

  • زيادة في الإصابات

وشهدت بعض الدول التي خففت من إجراءات مكافحة الفيروسات التاجية ، مثل ألمانيا و كوريا الجنوبية ، زيادة في عدد الإصابات الجديدة بعد إعادة فتحها من جديد .

و قال رئيس الوزراء البريطاني أن الحكومة البريطانية ستراقب عدد الإصابات الجديدة و التقدم المحرز في احتواء فيروس كورونا في البلاد . و أنه إذا تم استيفاء الشروط التي حددتها الحكومة ، فقد تتمكن البلاد من الانتقال إلى الخطوة الثانية بتاريخ 1 يونيو أو في الأسابيع أو الأشهر القليلة القادمة .

و أضاف جونسون :  "نعتقد أننا قد نكون في وضع يسمح لنا ببدء إعادة فتح المتاجر على مراحل و إعادة التلاميذ الأساسيين إلى المدارس بشكل تدريجي ، بدءا من رياض الأطفال و طلاب السنة الأولى و حتى السنة السادسة . حيث أن الهدف هو جعل طلاب المدارس الثانوية يتقدمون للاختبارات في العام المقبل لقضاء بعض الوقت على الأقل مع معلميهم قبل العطلات ، و سيتم إصدار توجيه و توضيح مناسب للأمر عما قريب بالتفصيل ".

و تم التخطيط للخطوة الثالثة من مخطط جونسون ليتم تطبيقها في شهر يوليو على أقرب تقدير ، و التي ستكون خاضعة لاستيفاء الشروط التي تضعها الخطوات الأولى، بالإضافة إلى التوصيات العلمية من قبل الخبراء و العلماء .

 و قال جونسون أنه في تلك المرحلة ، سيتم إعادة بعض الأماكن السياحية و صناعة الفندقة و الأماكن العامة في البلاد ، و ذلك في حال كانت الشروط و الظروف مناسبة للقيام بذلك ، مشددا على أهمية التباعد الاجتماعي و تدابير الحماية الأساسية الأخرى .

  • ردود فعل مختلطة

لقي قرار جونسون بتعديل رسالة "البقاء في المنزل" إلى رسالة "البقاء متيقظا" استحسانا و انتقادا واسع النطاق في المملكة المتحدة ، لا سيما من قبل النقابات و القادة الإقليميين في إيرلندا الشمالية و اسكتلندا و ويلز .

و قالت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجون ، إن الرسالة حول تخفيف الإجراءات غامضة بعض الشيء ، و قد أمرت الشعب الاسكتلندي بالابتعاد عن حمامات الشمس و التنزه أو الشواء في الأماكن العامة حتى إشعار آخر . و لكن سيسمح لهم بالمشي و ممارسة الرياضية في الهواء الطلق أكثر من مرة يوميا بدء من صباح اليوم الاثنين .

النهضة نيوز - ترجمة خاصة