لبنان.jpg

أخبار لبنان

هل أفلست الدولة اللبنانية؟

12 أيار 2020 09:42

أكّد أحد الخبراء الإقتصاديين في حديث لصحيفة الجمهورية اللبنانية أنّ " الدولة ما زالت قائمة ولم تفلس، صحيح أنه لا توجد لديها سيولة، لكنّ الدولة مليئة وما زالت تستطيع أن تعوّض على المودعين". وأشار إل

أكّد أحد الخبراء الإقتصاديين في حديث لصحيفة الجمهورية اللبنانية أنّ " الدولة ما زالت قائمة ولم تفلس، صحيح أنه لا توجد لديها سيولة، لكنّ الدولة مليئة وما زالت تستطيع أن تعوّض على المودعين".

وأشار إلى أنّ "الدولة  لديها ثروة عقارية هائلة تزيد عن 100 مليار دولار، ولديها قطاعات حيوية وإنتاجية وموجودات مهمة جداً. من هنا تستطيع الدولة ان تجري إعادة هيكلة لهذه الثروة، بدل ان تقول للناس أنا اريد أن آخذ حقوقكم، وسأردّها إليكم من حسابكم".

ولفت الخبير الإقتصادي إلى أن "الأولويات الداخليات للعالم كله بعد إنتشار فيروس كورونا أصبحت هي الغالبة على أي أولويات خارجية، ولذلك يخطىء لبنان اذا اعتقد أنّ أي دولة ستمدّ له يد المساعدة. وبالتالي، ليس للبنان إلّا أن يقلّع شوكه بيده، وله رحلة طويلة مع صندوق النقد الدولي".

واعتبر أنه "من الآن وحتى ذلك الحين لا بد من شيء ملموس، لا نقول هنا أن تبادر الدولة إلى بيع موجوداتها بل أن تستثمر عليه"، مضيفا "المضحك أنّ بعض القيّمين في الحكومة يعتبرون أنّ المَسّ بهذه القطاعات هو مَسّ بثروة الاجيال المقبلة، فهل بقيت أجيال حاضرة حتى نتحدث عن أجيال المستقبل؟"

النهضة نيوز