شركة تيسلا لصناعة السيارات

أخبار

إيلون مسك يتحدى الإغلاق الوطني ويخاطر باعتقاله لفتح أحد مصانع شركة تيسلا

12 أيار 2020 10:26

تحدى رئيس ومالك شركة تيسلا لصناعة السيارات إيلون مسك السلطات المحلية الأمريكية معرضاً نفسه لخطر الاعتقال بعد قيامه بإعادة فتح أحد مصانع الشركة في ولاية كاليفورنيا، الأمر الذي اعتبر انتهاكاً للقيود المفروضة للحد من تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد.

تحدى رئيس ومالك شركة تيسلا لصناعة السيارات إيلون مسك السلطات المحلية الأمريكية معرضاً نفسه لخطر الاعتقال بعد قيامه بإعادة فتح أحد مصانع الشركة في ولاية كاليفورنيا، الأمر الذي اعتبر انتهاكاً للقيود المفروضة للحد من تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد.

وغرد ايلون مسك عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر صباح اليوم الثلاثاء قائلاً: "إن شركة تيسلا ستستأنف الإنتاج ابتداء من اليوم على الرغم من قواعد الإغلاق، وسأكون متواجدا مع الجميع هنا. فإذا تم القبض على أي شخص فأطلب أن أكون أنا وحدي هذا الشخص!".

واستدعت الشركة، التي تم إغلاقها منذ 23 مارس للمساعدة في إبطاء انتشار جائحة فيروس كورونا، الموظفين للعمل مرة أخرى في مصنع فريمونت الخاص بها بولاية كاليفورنيا الأمريكية، في تحد صارخ للقوانين المحلية التي تشترط بقاء الشركات والمصانع مغلقة في الوقت الراهن.

والجدير بالذكر أن مصنع تيسلا الضخم هذا، يشغل عشرة آلاف شخص، وقد كان موقف السيارات الخاص بالمصنع ممتلئاً تقريباً في بداية أسبوع العمل هذا بعد قرار رئيس الشركة فتح المصنع والعودة للعمل من جديد. وفي مكان آخر، غادرت الشاحنات بمركبات ربما تم إنتاجها قبل الإغلاق لتوصيلها إلى المستوردين والمستهلكين.

وقالت شركة تيسلا أنها نفذت إجراءات السلامة لحماية العمال، بما في ذلك زيادة التنظيف، وإتباع قوانين التباعد والمسافات الاجتماعية، وتوفير أقنعة الوجه والقفازات لجميع العاملين طوال الوقت. كما وقامت بتركيب حواجز زجاجية بين العمال، وفرضت الخضوع لاختبار لدرجة حرارة الموظفين عند القدوم للعمل أيضاً.

وفي تغريدة أخرى، قال ايلون مسك أن شركات السيارات في أماكن أخرى في الولايات المتحدة قد سمح لها باستئناف عملياتها، لكن لوائح مقاطعة ألاميدا بولاية كاليفورنيا ما زالت تعوق شركته "تيسلا" من البدء بالعمل من جديد.

وبدوره قال الشريف راي كيلي، رئيس مقاطعة ألاميدا، أن أي تطبيق للقانون سيأتي من الشرطة المحلية، التي سيتم توجيهها من قبل مسؤول الصحة في المقاطعة.

في حين قال حاكم ولاية كاليفورنيا، جافين نيوسوم، يوم أمس الاثنين، أن شركة تيسلا وغيرها من الشركات المصنعة قد تكون قادرة على إعادة فتح مصانعها في الولاية في وقت مبكر من الأسبوع المقبل و ليس قبل ذلك.

والجدير بالذكر أنه خلال عطلة نهاية الأسبوع، هدد ايلون مسك بنقل مصنع الشركة إلى ولاية تكساس أو نيفادا بعيداً عن كاليفورنيا في حال استمر منعه من مباشرة العمل.

وكتب ايلون مسك في تغريدة تم حذفها في حينها: "بصراحة، هذه هي القشة الأخيرة .. سأقوم بنقل المقر الرئيسي والبرامج المستقبلية لشركة تيسلا إلى تكساس أو نيفادا على الفور!".

ويسمح قانون ولاية كاليفورنيا بفرض غرامة تصل إلى 1000 دولار أمريكي في اليوم أو الاعتقال لمدة تصل إلى 90 يوماً بسبب انتهاك الأوامر الصحية الحكومية.

النهضة نيوز