القائم بعمل نائب وزير الأمن الداخلي الأمريكي كين كوتشينيلي

أخبار

الولايات المتحدة تتهم إيران بعرقلة عودة مواطنين إيرانين وطهران ترد

12 أيار 2020 14:32

اتهم القائم بعمل نائب وزير الأمن الداخلي الأمريكي، كين كوتشينيلي إيران بعرقلة عودة 11 مواطنا ايرانيا دخلوا الولايات المتحدة الامريكية بطريقة غير شرعية. وقال خلال تغريدة له نشرها على حسابه الرسمي بم

اتهم القائم بعمل نائب وزير الأمن الداخلي الأمريكي، كين كوتشينيلي إيران بعرقلة عودة 11 مواطنا ايرانيا دخلوا الولايات المتحدة الامريكية بطريقة غير شرعية.

وقال خلال تغريدة له نشرها على حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة (تويتر) "لدينا 11 من مواطنيكم، وهم من الأجانب الذين دخلوا (بلدنا) بصورة غير شرعية، ونحاول إعادتهم إلى بلدكم. فجأة تقولون إنكم تريدون عودتهم، حسنا. لم لا ترسلون طائرة وتعديهم جميعا مرة واحدة؟".

وبيّن أن الولايات المتحدة حاولت مراراً إعادة أستاذ العلوم الإيراني سيروس أصغري الذي تم تبرئته من سرقة أسرار تجارية أمريكية، إلا أن إيران تؤخر عملية عودته لأسباب غير معروفة.

من جابنه رد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، الافتراءات التي أطلقتها الولايات الأمريكية بعرقلة إيران لعملية العودة للمواطنين الإيرانيين، مؤكداً أن رد الولايات المتحدة على كل الدعوات المنادية بعودة السجناء اتسم بالاستهتار.

وكتب على صفحته الرسمية بموقع تويتر قوله: " كفوا عن هذا الكلام الهراء! منذ سبتمبر 2018 طرح جواد ظريف مسالة تبادل السجناء على الطاولة، وحث الولايات المتحدة على التصرف بشكل مسؤول بحق الرهائن الإيرانيين هناك وفي مناطق أخرى. رد فعل نظامكم اتسم بالاستهتار وعرض حياتهم للخطر. أطلقوا سراح مواطنينا!".

قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي ، قبل أيام قليلة إن إيران قد أبدت استعدادها لعملية تبادل للأسرى الإيرانيين والأمريكيين مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح ربيعي أنه على الرغم من عدم وضع إيران أي شروط مسبقة في هذا الصدد، إلا أن الولايات المتحدة لم ترد حتى الآن على هذا العرض

وتابع: " لأن الولايات المتحدة تدرك موقف إيران بشأن قضية تبادل الأسرى ، فإن إيران لا تعتقد أن هناك حاجة إلى وسيط في هذا الشأن . و لكن في حال أصر الجانب الأمريكي ، فإن الحزب أو الطرف الذي يمثل مصالح إيران يمكن أن يعلن رأي إيران للولايات المتحدة حول تفاصيل تبادل الأسرى ".

النهضة نيوز