لا يعترفون بـ (إسرائيل).. يهود يحيون ذكرى "نكبة فلسطين" عبر الانترنت

دعت المنظمة اليهودية اليسارية الكندية "أصوات يهودية مستقلة في كندا" ، المواطنين و جمهورها إلى حدث لإحياء ذكرى النكبة الفلسطينية  عبر الانترنت يوم السبت المقبل ، و هو اليوم الذي ينظر إليه الإسرائيليين على أنه يوم قيام دولتهم عام 1948 .

كما و سيقام الحدث على شبكة الانترنت بالتعاون مع منظمة "بيت فلسطين" ، و هي جمعية تمثل الجالية العربية الفلسطينية في كندا، و قد أعلنت المنظمتان خلال الاعلان عن الحدث عن مطالبهما، بما في ذلك رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة ، و حق العودة للاجئين الفلسطينيين، و فرض مقاطعة اقتصادية على (إسرائيل) و إنهاء الاحتلال و هدم جدار الفصل العنصري بالضفة الغربية .

في غضون ذلك ، وجدت دراسة جديدة أجراها مركز القدس للشؤون العامة (JCPA) أنه بتاريخ 21 مايو 2018 ، شيدت منظمة أصوات يهودية مستقلة في كندا بمدينة نصبا تذكاريا بعنوان "Yizkor for Gaza" أمام مركز الجالية اليهودية في فانكوفر ، و ذلك تكريما لأرواح الشهداء الفلسطينيين الذين قضوا نحبهم في الاشتباكات مع قوات الجيش الاسرائيلي على حدود غزة ، حيث كان من بينهم عشرات النشطاء من حركة حماس و الجهاد الإسلامي و الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين و فصائل فلسطينية أخرى .

و قد أحيا حفل تشييد النصب التذكاري الحاخام ديفيد ميفاساير ، الذي قرأ أسماء 131 من سكان غزة الذين قتلوا ثم قام بتلاوة صلاة القاديش ترحما عليهم و لتخليد ذكراهم .

و بحسب تقرير مركز القدس للشؤون العامة ، قال الحاخام ميفاساير خلال حفل  تشييد النصب التذكاري : " نحن بحاجة إلى الحداد و الحزن على 131 شخصا من إخواننا و أخواتنا الذين ولدوا في غزة ، قتلوا في الأسابيع القليلة الماضية عمدا على يد قناصة الجيش الإسرائيلي ".

كما و وجدت دراسة مركز القدس للشؤون العامة أن الحاخام ديفيد ميفاسير يعيش في مدينة هاميلتون في أونتاريو بكندا ، و يأتي بشكل دوري إلى الضفة الغربية المحتلة؛ لمساعدة العرب الفلسطينيين في قتالهم ضد (إسرائيل) ، و قد تم تصويره مرة واحدة و هو يواجه جنود الجيش الإسرائيلي .

بالإضافة إلى ذلك ، قبل شهر من تشييد نصب فانكوفر التذكاري ، أقامت المنظمة اليهودية اليسارية "إن لم يكن الآن – IFNOTNOW " احتفالا مماثلا في مدينة تورونتو تخليدا لذكرى الشهداء الفلسطينيين الذين قضوا نحبهم في اشتباكات على حدود غزة أيضا .

النهضة نيوز - بيروت