كورونا في ايطاليا

أخبار

زعماء المافيا الإيطاليين خرجوا من السجون

14 أيار 2020 05:10

أطلق المسؤولون الإيطاليون سراح مئات المجرمين من السجون، وذلك ضمن إجراءات مكافحة تفشي فيروس كورونا، علماً أن من بين المفرج عنهم العديد من كبار زعماء المافيا، وسط اعتراض نشطاء مناهضين للمافيا، إذ يرى هؤ

أطلق المسؤولون الإيطاليون سراح مئات المجرمين من السجون، وذلك ضمن إجراءات مكافحة تفشي فيروس كورونا، علماً أن من بين المفرج عنهم العديد من كبار زعماء المافيا، وسط اعتراض نشطاء مناهضين للمافيا، إذ يرى هؤلاء أن هذه الخطوة غير الضرورية قد تتسبب في انتعاش الجريمة المنظمة في البلاد من جديد.

وكانت جريدة نيويورك تايمز قد أفادت أن السلطات الإيطالية أطلقت خلال الاشهر القليلة الماضية حوالي 380 سجينا من السجون ذات الحراسة المشددة و وضعتهم قيد الإقامة الجبرية. وقد كان من بين السجناء تجار مخدرات دوليين و زعماء و أعضاء في المافيا وعصابات الجريمة المنظمة؛ لأن أغلبهم كانوا فوق سن الـ70 عاماً، و هو ما يجعلهم معرضين بشكل خاص للإصابة بالفيروس التاجي .

و أثارت أنباء إطلاق سراح السجناء ردة فعل عنيفة من قبل المواطنين الإيطاليين ، حيث قال بعض المعترضين أن الوباء الذي تسبب في أزمة صحية قد لا يكون مبررا مقنعا لإطلاق سراح المجرمين الخطرين على المجتمع .

وأوضح جيانكارلو كاسيلي وهو كبير المناهضين للمافيا في إيطاليا، أن المافيا تستفيد من الجائحة و تعيد توزيع أفرادها على مناطق نشاطهم من جديد، و أن مثل هذا الإجراء يرسل رسالة تراجع و ضعف من قبل الحكومة الإيطالية ، و هو أمر ستستغله المافيا لصالحها بلا شك.

وذكرت الـ "نيويورك تايمز" أنه منذ سن هذا القانون في وقت سابق من هذا العام ، خفضت إيطاليا أعداد المعتقلين في سجونها المزدحمة، من أكثر من 60 ألف سجين إلى حوالي 53 ألفاً فقط.

وخلال الأسبوع الماضي ، قال وزير العدل الإيطالي ألفونسو بونافيدي أن مكتبه يعمل على خطط للسماح للقضاة بإعادة حبس المجرمين الذين تم الإفراج عنهم خلال الجائحة الفيروسية ، مشيرا إلى تراجع حالات الإصابة بالفيروس التاجي في إيطاليا .

ووصولاً إلى يوم أمس الأربعاء ، سجلت إيطاليا أكثر من 222100 حالة إصابة بالإضافة إلى 31106 حالة وفاة بسبب تفشي فيروس كورونا في البلاد ، و ذلك وفقا لأحدث إحصائيات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية .

النهضة نيوز - بيروت