لقاح فرنسي لعلاج كورونا

علوم

أوربا تنتظر لقاحا فرنسياً واعدا لعلاج كورونا ولكن.. الولايات المتحدة أولاً

14 أيار 2020 05:45

قالت وكالة بلومبرج أنه من المتوقع أن تحصل الولايات المتحدة الأمريكية على لقاح فرنسي لعلاج فيروس كورونا قبل بقية دول العالم التي استثمرت أيضا في الأدوية والأبحاث الفرنسية لمكافحة الفيروس ومن الم

قالت وكالة بلومبرج  أنه من المتوقع أن تحصل الولايات المتحدة الأمريكية على لقاح فرنسي لعلاج فيروس كورونا قبل بقية دول العالم، التي استثمرت أيضاً في الأدوية والأبحاث الفرنسية لمكافحة الفيروس.

ومن المقرر أن ترسل شركة الأدوية الفرنسية العملاقة  سانوفي (Sanofi) ، التي سبق أن تعهدت بتطوير لقاح خاص بفيروس كورونا بسرعة ، أولى الجرعات إلى الولايات المتحدة قبل بقية دول أوروبا في حال تمكنت الشركة إلى التأكد من سلامتها و فعاليتها.

وأكد بول هدسون وهو الرئيس التنفيذي لشركة سانوفي (Sanofi) لوكالة بلومبرج في مقابلة خاصة: " إن للحكومة الأمريكية الحق الأكبر في الحصول على اللقاحات قبل باقي دول العالم لأنها استثمرت و ما زالت مستمرة في الاستثمار في أبحاثنا و قد استحقوا ذلك أيضا لأنهم استثمروا لمحاولة حماية سكانهم و إعادة تشغيل اقتصادهم بأسرع وقت ممكن أيضا ".

و الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة قامت بالفعل باستثمار 30 مليون دولار في أبحاث الشركة، و التي تهدف إلى تقديم 600 مليون لقاح سنويا ، عبر هيئة البحث و التطوير الطبي المتقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم توسيع الشراكة بين الهيئة و شركة الأدوية منذ شهر فبراير الماضي .

و أضاف هدسون أن هذه العلاقة يجب أن تكون بمثابة "نموذج" لكيفية تعاون الحكومة مع أقطاب صناعة الأدوية العالمية ، و قد كانت في طليعة الدول التي دعمت الشركة في أبحاث اللقاحات أيضا .

وتابع موضحاً : " و لهذا ، سيتم تزويد قطبي الاقتصاد الدولي هذين باللقاحات أولا ، كما أن هذا الأمر مهم للغاية لمحاولة إثارة النقاش حول عدم السماح لأوروبا بالتخلف عن الركب . حيث أنني أحث الدول الأوروبية على زيادة تمويل أبحاث اللقاحات و الأدوية لمكافحة الوباء الذي أودى بحياة أكثر من 290 ألف شخص حول العالم، ففي حين أن الولايات المتحدة تعتبر الأولى عالميا من حيث دعمها لأبحاثنا ، إلى أنها قد سبقت بعض الدول بأيام أو أسابيع قليلة فقط ".

في الوقت نفسه ، يقود الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون و المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حملة تمويل بقيمة 8 مليارات دولار لدعم التوزيع العادل للقاحات المخصصة  لمكافحة فيروس كورونا؛ و ذلك في الوقت الذي يقول فيه العديد من الخبراء أن الدولة الأولى التي ستطرح لقاح فيروس كورونا الناجح في السوق ستدعي ملكية عملية التوزيع و تتحكم بها على الأرجح .

و قد قال كريشنا كومار ، وهو كبير الاقتصاديين و مدير الأبحاث الدولية في مركز أبحاث RAND Corp : " لا يمكننا حتى التجارة مع بعضنا البعض دون الدخول في أسئلة حول التعريفات الجمركية و حقوق التوزيع ، و ما إلى ذلك . و لهذا لن يكون من السهل التوصل إلى ترتيبات للتوزيع العادل لأي لقاح أو علاج ناجح للفيروس التاجي ".

و الجدير بالذكر ان العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية و شركة Sanofi الفرنسية هي علاقة طويلة الأمد ، فقد منحتها جائزة بقيمة 226 مليون دولار خلال شهر ديسمبر الماضي بسبب زيادتها لقدرات انتاج اللقاحات الخاصة بالأنفلونزا الوبائية .

النهضة نيوز - بيروت