اللقاح الفرنسي المنتظر يشعل الخلاف بين الولايات المتحدة وفرنسا

أخبار

الخلاف بين فرنسا والولايات المتحدة يحتدم: مسألة اللقاح لا تقبل التفاوض

15 أيار 2020 06:11

لم تمرر السلطات الفرنسية عزم شركة الأدوية العملاقة "Sanofi" اعطاء الحق للولايات المتحدة بالاستحواذ على لقاح فيروس كورونا الواعد، قبل باقي الدول الأوربية، حيث شددت مساء يوم أمس الخميس أن لقاح فيروس


لم تمرر السلطات الفرنسية عزم شركة الأدوية العملاقة "Sanofi" اعطاء الحق للولايات المتحدة بالاستحواذ على لقاح فيروس كورونا الواعد، قبل باقي الدول الأوربية، حيث شددت
مساء يوم أمس الخميس أن لقاح فيروس كورونا التاجي المستجد يجب أن يخدم الصالح العالمي العام ، و أن يجلب المنفعة للبشرية أجمع بلا استثناء أو تمييز ، و أنه من غير المقبول أن تقدم شركة "Sanofi" اللقاح للولايات المتحدة قبل بقية الدول في حال استطاعتها تطوير مثل هذا اللقاح في المستقبل .

اقرأ أيضاً: أوربا تنتظر لقاحا فرنسياً واعدا لعلاج كورونا ولكن.. الولايات المتحدة أولاً

هذا الاعتراض الفرنسي الذي يظهر حجم الهوة بين البلدين، جاء بعد أن نقلت وسائل الإعلام الأمريكية عن بول هودسون ، وهو الرئيس التنفيذي لشركة Sanofi قوله يوم الأربعاء أن الحكومة الأمريكية لها الحق في الحصول على اللقاح الذي تعمل عليه شركته لمكافحة فيروس كورونا قبل باقي دول العالم بسبب استثماراتها الكبيرة في أبحاث الشركة .

و قد قال مسؤول في قصر الاليزيه لوسائل الإعلام الفرنسية: " إن تصريح الرئيس التنفيذي لشركة Sanofi أزعج رئيس الجمهورية ، لأن هذا اللقاح يجب أن يكون ذو منفعة عالمية عامة، و يجب أن يكون اللقاح متاحا للجميع في نفس الوقت ".

وغرد رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب على موقع تويتر: " يجب أن يكون لقاح فيروس كورونا ذو منفعة عالمية عامة ، و أن يتم ضمان وصول اللقاح للجميع بشكل متساوي، وهذا أمر غير قابل للتفاوض، و قد أعطاني مالك شركة Sanofi ، السيد سيرج واينبرج كل الضمانات الضرورية فيما يتعلق بتوزيع أي لقاح محتمل من شركة Sanofi في فرنسا" .

وتعد شركة Sanofi الفرنسية العملاقة للأدوية هي من بين عشرات شركات الأدوية العالمية التي تعمل في الوقت الراهن على التوصل إلى لقاح فعال ضد فيروس كورونا التاجي المستجد . كما أن أحد أهم مشاريعها يتم بالشراكة مع هيئة البحث و التطوير الطبي المتقدم ، و هي مكتب تابع لوزارة الصحة و الخدمات الإنسانية الأمريكية للاستعداد و الاستجابة للأزمات الصحية .

و قال أوليفييه بوجيلو وهو رئيس المكتب الرئيسي الفرنسي لشركة Sanofi في مقابلة مع تلفزيون BFM : " إن هدفنا هو إتاحة هذا اللقاح للولايات المتحدة و فرنسا و أوروبا في نفس الوقت ".

و مع ذلك ، أضاف إن الأمريكيين يتصدرون في الوقت الحالي قوائم الاستثمار في أبحاث اللقاحات ، و أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون أكثر كفاءة و ينفق المزيد من الاستثمارات لمساعدة الشركة و الباحثين في جعل الوصول إلى هذا اللقاح متاحا بأسرع وقت ممكن .

بالإضافة إلى ذلك ، ذكرت وسائل إعلام محلية فرنسية أن ممثلي شركة Sanofi سيلتقون بمسؤولين رئاسيين خلال الأسبوع المقبل في قصر الإليزيه لمناقشة القضية .

النهضة نيوز - ترجمة خاصة