لقاح جديد كورونا

علوم

قدم اللقاح نتائج مبشرة .. عالم بريطاني يقدم تصوراً لسعر دواء كورونا

16 أيار 2020 04:53

تطرق عالم بريطاني لأول مرة عن السعر الذي يمكن أن يتوفر فيه لقاح فيروس كورونا المستجد، وقال أدريان هيل وهو مدير عهد جينز في جامعة أوكسفورد أنه من المفترض أن يتم تسعير اللقاح بشكل منخفض التكلفة ليتمكن


تطرق عالم بريطاني لأول مرة عن السعر الذي يمكن أن يتوفر فيه لقاح فيروس كورونا المستجد، وقال أدريان هيل وهو مدير عهد جينز في جامعة أوكسفورد أنه من المفترض أن يتم تسعير اللقاح بشكل منخفض التكلفة ليتمكن الجميع من الحصول عليه.

وتابع هيل قائلاً "لن يكون هذا اللقاح باهظ الثمن. سيكون لقاحا يعطى في جرعة واحدة. وسيتم تصنيعه لتوفيره عالميا في العديد من المواقع المختلفة. كانت هذه خطتنا دائما".

وبحسب البيانات الأولية فإن لقاحاً تجريباً يتم فحصه سريرياً على حيوانات من فئة القرود، وقد استطاعت ستة قرود تطوير أجسام مضادة ضد الفيروس في غضون 14 يوم بعد اعطائها جرعة واحدة من اللقاح، كما تمكنت كل القرود في عينة الاختبار بتطوير الأجسام الواقية من الفيروس خلال مدة أقصاها 28 يوم.

وكان ملاحظاً أن القرود عندما تعرضت لفيروس كورونا بدأت رئتيها بالتلف، فيما تمكن اللقاح بحماية الرئتين من التلف الكامل، ومنع الفيروس من التكاثر.

وبدأ فريق الدكتور هيل بإجراء تجارب مبكرة على اللقاح في شهر إبريل الماضي، ويعد فريقه من المجموعات البحثية التي يؤمل في وصولها إلى نتائج مبشرة.

 

النهضة نيوز - بيروت