رمضان 2020

أخبار

أهم علامات ليلة القدر .. كيف تكتشف ليلة القدر؟

16 أيار 2020 09:25

يتطلع المسلمون في كافة أنحاء العالم لاحياء ليلة القدر لما في ليلة القدر من فضل وثواب كبير حيث يرجح العلماء أن ليلة القدر تكون في احدى أيام العشر الأواخر الوترية ولفضل ليلة القدر دعا الله عز وجل لإ

يتطلع المسلمون في كافة أنحاء العالم لاحياء ليلة القدر، لما في ليلة القدر من فضل وثواب كبير، حيث يرجح العلماء أن ليلة القدر تكون في احدى أيام العشر الأواخر الوترية، ولفضل ليلة القدر، دعا الله عز وجل لإحياء تلك الليلة، وقال عنها أن خير من ألف شهر، ووردت في القرآن سورة باسمها.

علامات ليلة القدر

ويختلف جمهور العلماء حول وجود علامات دالة على ليلة القدر، لكن مجمع البحوث الاسلامية في القاهرة، يرى أن ليلة القدر تكون في الأيام الوترية، ويدعو إلى استغلالها من خلال الاكثار من الصلاة وقراءة القرآن الكريم والدعاء والذكر.

من الدعاء في ليلة القدر بقول، اللهم إنك عفو كريم تُحب العفو فاعف عني"، وغير ذلك من أنواع الأعمال الصالحة.


أبرز علامات ليلة القدر

يجمع العلماء أنه في ليلة القدر، تكون من علاماتها أن السماء صافية مضيئة وواضحة، وكأن فيها قمراً ساطعاً، وأيضاً فيها حالة من الهدوء والطمأنينة والسكينة، ولا تكون ليلة القدر مظلمة، إنما منيرة.

وأوضحت، أن من أمارات ليلة القدر، أن الشمس صبيحتها تخرج مستوية ليس لها شعاع مثل القمر ليلة البدر.

دعاء ليلة القدر

أجمع العلماء أن أكثر الأدعية المستحبة في ليلة القدر، هو دعاء، اللهم إنك عفو كريم تُحب العفو فاعف عني"، وغير ذلك من أنواع الأعمال الصالحة.

وقد ورد الحديث عن ليلة القدر في القرآن الكريم، حيث قال الله عز وجل في سورة القدر:

 

إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)

سبب تميز ليلة القدر

يرى العلماء أن سبب تميز ليلة القدر، هو أن الله عز وجل أنزل فيها القرآن الكريم، وفيها اصطفى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لكي يكون نبياً.

واصطفى من الشهور رمضان، ومن الليالي ليلة القدر، وقد وصفت هذه الليلة بأنّها ذات قَدر، كما أنّها مباركة، قال -تعالى-:(إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ)،

 

 

النهضة نيوز - بيروت