أحد أفراد الطاقم يرفع العلم الإيراني على ناقلة النفط الإيرانية أدريان داريا 1 ، التي كانت تُدعى سابقًا غريس 1

أخبار

إيران وفنزويلا تتمردان على العقوبات الأمريكية.. هل تشتعل معركة ناقلات النفط من جديد؟

16 أيار 2020 12:07

رصد موقع تتبع شحنات النفط TankerTrackers.com تحركات خمس ناقلات نفط إيرانية محملة بالنفط، قد تكون متجهة من إيران إلى فنزويلا. وزعم الموقع المتخصص في تتبع شحنات النفط أن السفن المشتبه فيها، قامت بعمل

رصد موقع تتبع شحنات النفط TankerTrackers.com تحركات خمس ناقلات نفط إيرانية محملة بالنفط، قد تكون متجهة من إيران إلى فنزويلا.

وزعم الموقع المتخصص في تتبع شحنات النفط أن السفن المشتبه فيها، قامت بعملية بتحميل للنفط في ميناء شهيد رجائي.

من جانبه قال الحرس الثوري الإيراني إن الولايات المتحدة تستخدم طائرة مراقبة من طراز P-8 للتجسس على المنطقة، فيما يتتبع الحرس الثوري الإيراني في الوقت نفسه أربع سفن حربية أمريكية في منطقة البحر الكاريبي.

و كان قد حذر في وقت سابق كل من الولايات المتحدة و إيران بعضهما البعض بشأن التدخل في شؤون أو حركة سير تلك الناقلات، خوفاً من احتمالية نشوب صدام بحري قريب.

 

كيف وصل الأمر إلى هنا ؟

تحاول الولايات المتحدة خنق الواردات النفطية الإيرانية إلى الصفر ، و ذلك منذ مغادرتها لصفقة النفط الإيرانية و اعادة فرضها للعقوبات الاقتصادية الصارمة على إيران خلال العام الماضي. 

وهو أمر زاد من حدة التوترات بين البلدين ، مما دفع إيران إلى احتجاز ناقلات نفط في خليج عمان بالإضافة إلى مهاجمة مصانع تكرير النفط السعودي باستخدام صواريخ كروز و طائرة مسيرة (بدون طيار). 

واستهدفت إيران أيضاً القوات الأمريكية في العراق من خلال قيام وكلاء لها بإطلاق صواريخ على القواعد و المصالح الأمريكي هناك بين فترة و أخرى. 

وكانت المملكة المتحدة سعت للاستيلاء على ناقلة نفط إيرانية كانت متجهة إلى سوريا عام 2019، حيث ردت إيران بالاستيلاء على ناقلة نفط بريطانية في الخليج الفارسي خلال نفس العام.

 

مصالح مشتركة

من المعروف أن إيران وروسيا وتركيا حلفاء رئيسيين للنظام الفنزويلي و رئيسه الاشتراكي نيكولاس مادورو . 

فمن المحتمل أن يكون قد حصلت كل من إيران و تركيا مؤخرا على شحنات من الذهب الفنزويلي مؤخرا خلال أزمة انخفاض أسعار النفط الدولية، مقابل حصول فنزويلا على النفط المكرر في ظل أن صناعة النفط الفنزويلية تعاني من حالة كارثية.

و على الرغم من عدم وضوح ما هو موجود في السفن المشتبه باتجاهها إلى فنزويلا ، فليس من الواضح إلى الآن أنها جميعا متجهة إلى فنزويلا بالتحديد ، لأن ناقلات النفط الإيرانية لم تعلن عن وجهتها لأي جهة كانت حتى هذه اللحظة . و لكن يبدو أنها محملة بمنتجات نفطية مكررة ، مثل البنزين الذي تحتاجه فنزويلا و الذي يبدو أنها لا يمكنها تكريره في الوقت الراهن.

 

تهديدات أمريكية

وقال مسؤولين أمريكيين في مطلع الأسبوع الجاري أن لديهم درجة عالية من اليقين بأن الرئيس الفنزويلي مادورو قد دفع لإيران بالذهب مقابلا للوقود، و أن الادارة الأمريكية تبحث الإجراءات المناسبة لاتخاذها عما قريب.

 

هل تشتعل حرب النفط؟

وأفادت وكالة فارس نيوز الإيرانية صباح اليوم السبت أن أربع سفن حربية أمريكية و طائرة استطلاع من طراز P-8 و عناصر من فيلق VP-26 الذي يعمل بقاعدة جاكسونفيل بولاية فلوريدا منتشرة و تعمل في البحر الكاريبي .

و بحسب ما ورد فإن السفن الحربية الأمريكية تتجه نحو فنزويلا بينما لا تزال ناقلات النفط الإيرانية، المسماة Clavel و Faxon و Forest و Petunia و Fortune تعبر البحر الأبيض المتوسط. إذ نشر موقع TankerTrackers.com صورة تظهر ناقلة النفط Fortune في المقدمة بعد أن عبرت عبر مضيق جبل طارق تتبعها باقي الناقلات.

و الجدير بالذكر أنه ليس لدى البحرية الإيرانية طريقة لحماية ناقلاتها بشكل فعال للغاية في أماكن بعيدة و غير إقليمية . ففي عام 2017 ، وعدت إيران بأنها ستحاول إرسال سفنها الحربية إلى منطقة البحر الكاريبي ، لكن هذا التهديد لم يتحقق حتى الآن . فالبحرية الإيرانية صغيرة نسبيا ، و لكن يمكن أن ترد إيران على الضغوط الأمريكية بمهاجمة السفن في الخليج الفارسي أو ضرب القوات الأمريكية في العراق أو حلفاء الولايات المتحدة و شركائها في حال تم الاعتداء على ناقلاتها النفطية.

النهضة نيوز