ليبيا

أخبار

تقرير سري للأمم المتحدة.. شركات تتخذ من دبي مقرا ترسل المرتزقة إلى ليبيا

16 أيار 2020 21:16

أفاد تقرير سري للأمم المتحدة أن شركتين تتخذان من دبي مقراً لهما تقومان بإرسال مرتزقة غربيين إلى ليبيا لدعم الجنرال الليبي خليفة حفتر في هجومه المستمر للسيطرة على العاصمة طرابلس.

أفاد تقرير سري للأمم المتحدة أن شركتين تتخذان من دبي مقراً لهما تقومان بإرسال مرتزقة غربيين إلى ليبيا لدعم الجنرال الليبي خليفة حفتر في هجومه المستمر للسيطرة على العاصمة طرابلس.

وأفاد التقرير الصادر عن لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة أن المرتزقة الأجانب ينتمون إلى شركتي Lancaster 6 DMCC وOpus Capital Asset Limited FZE، وكلتهما مسجل في المناطق الحرة في الإمارات، وذلك بحسب ما نقلته وكالة بلومبرج الأمريكية للأنباء.

وأظهر التقرير أن المرتزقة قد سافروا إلى ليبيا خلال شهر يونيو من عام 2019 للمشاركة في عملية عسكرية مشتركة خاصة ممولة بسخاء، بهدف دعم هجوم لقوات الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر ضد حكومة التوافق الوطني المعترف بها من الأمم المتحدة في ليبيا.

ووفقاً لدبلوماسيين تحدثا إلى وكالة بلومبرج، قامت اللجة باطلاع لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي على التقرير في شهر فبراير الماضي. وقد أخبروا بلومبرج أن الشركتين زودتا قوات حفتر بمروحيات وطائرات مسيرة متطورة وقدرات إلكترونية عبر شبكة معقدة من الشركات الوهمية.

وأضاف الدبلوماسيون أن المرتزقة قد تم إرسالهم أيضا للقيام بعملية معقدة لمنع شحنات الأسلحة القادمة من تركيا إلى حكومة طرابلس باستخدام السفن والمروحيات.

وجاء في تقرير وكالة بلومبرج: "وجد تقرير الأمم المتحدة أنه قد تم شراء ست طائرات هليكوبتر عسكرية سابقة وإرسالها إلى ليبيا للمشروع، حيث وصفته الأمم المتحدة بأنه عدم امتثال لقرار حظر بيع وإرسال الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على ليبيا".

ومع ذلك، بعد وصولها إلى ليبيا في أواخر يونيو 2019، انسحبت المجموعة المكونة من 20 شخصاً بقيادة مواطن جنوب إفريقي يدعى"ستيف لودج" بعد بضعة أيام على متن زورقين إلى مالطا بشكل مفاجئ. حيث قال محققو الأمم المتحدة في تقريرهم أنهم لم يتمكنوا من تحديد سبب الانسحاب المفاجئ لفريق المرتزقة هذا.

كما وكشف تقرير الأمم المتحدة أن إحدى الشركات، وهي شركة Lancaster 6 DMCC ، يترأسها الطيار الاسترالي السابق كريستيان دورانت.

ووفقا لموقع الشركة على الويب، عمل دورانت في شركة Frontier Services Group حتى عام 2016، وهي مجموعة أسسها إريك برينس، الرئيس السابق لشركة "بلاك ووتر"Blackwater Worldwide الأمريكية.

وأشارت وكالة بلومبرج أنه لم يكن هناك ما يشير في تقرير الأمم المتحدة ما يشير إلى برينس أو الشركة التي ينتمي إليها الآن أو أي دور له في مهمة موظفه السابق دورانت. وأن مسؤولي الأمم المتحدة رفضوا التعليق على الأمر "لأن التقرير غير علني".

النهضة نيوز