باراك أوباما

أخبار

أوباما يفتح النار على ترامب: كثير من المسؤولين لا يعرفون ما يفعلوه

17 أيار 2020 05:55

انتقد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما استجابة الإدارة الأمريكية الحالية برئاسة دونالد ترامب لجائحة كورونا. وجاءت تصريحات أوباما في برنامج "Show Me Your Walk، HBCU Edition" ، و هو حدث لمدة ساع


انتقد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما استجابة الإدارة الأمريكية الحالية برئاسة دونالد ترامب لجائحة كورونا.

وجاءت تصريحات أوباما في برنامج "Show Me Your Walk، HBCU Edition" ، و هو حدث لمدة ساعتين للطلاب المتخرجين من الكليات و الجامعات التاريخية للسود ، و الذي تم بثه على مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر و فيسبوك و يوتيوب . و قد كانت ملاحظاته التي أدلى بها سياسية بشكل غير متوقع ، و ذلك بالنظر إلى المكان و الطريقة ، حيث تطرق إلى الأحداث الجارية التي تشمل الاستجابة الأمريكية لتفشي الفيروس التاجي في البلاد و تأثيراته الاجتماعية و الاقتصادية .

و قال أوباما : " أكثر من أي شيء آخر ، أدى هذا تفشي هذا الوباء الفيروسي إلى تمزيق الستار النهائي عن فكرة أن العديد من الأشخاص المسؤولين يعرفون ما يقومون به . فالكثير منهم لا يتظاهرون حتى أنهم مسؤولون ".

و لم يذكر أوباما الرئيس دونالد ترامب أو أي مسؤول اتحادي أو حكومي آخر في تعليقاته بشكل مباشر. لكن خلال الأسبوع الماضي ، انتقد أوباما ترامب بشدة واصفا تعامله مع جائحة فيروس كورونا بـ "الكارثة الفوضوية المطلقة " ، و ذلك في مكالمة جماعية مع 3000 عضو من إدارته ، و التي قامت تنشرها وكالة ياهو نيوز الإخبارية .

و الجدير بالذكر أن تصريحات أوباما السابقة و الحالية تعتبر اشارة بدء على أنه يعتزم لعب دور نشط بشكل متزايد في الانتخابات الرئاسية القادمة . فقد ظل بعيدا عن الأضواء بشكل عام خلال السنوات الماضية منذ أن ترك منصبه كرئيس للبلاد . حتى أنه لم يرد على ترامب عندما قام بالاستخفاف به أو انتقاده في السابق . و قد أخبر أوباما مؤيديه في المكالمة أنه سوف يقضي الكثير من الوقت الضروري و يدعم حملة المرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن ، الذي كان يشغل منصب نائب رئيس أثناء فترة حكم أوباما .

كما و هنأ أوباما الخريجين ليلة السبت مشيدا بالتحديات الهائلة التي يواجهونها نظرا للدمار و الاضطراب الاقتصادي و القلق الذي تسببت به الجائحة الفيروسية الحالية، و قد استذكر المواطن الأمريكي "أحمد أربيري" ، البالغ من العمر 25 عاما و الذي قتل أثناء ممارسته رياضة الجري في شارع سكني في جورجيا قبل أيام .

و أضاف أوباما : " لنكن صادقين ، إن مثل هذا الوباء الفيروسي يسلط الضوء على التفاوتات الأساسية و الأعباء الإضافية التي كان يتحتم على المجتمعات السوداء التعامل معها تاريخيا في البلاد . و لهذا فإننا نرى ذلك في التأثير غير المتناسب لفيروس كورونا على مجتمعاتنا ، تماما كما نراه عندما يذهب رجل أسود للركض  ويشعر بعض الناس أنه يمكنهم التوقف و استجوابه و إطلاق النار عليه و قتله إذا لم يخضع لاستجوابهم . إن هذا الظلم ليس بالجديد علينا ، فما هو جديد أن الكثير من جيلكم قد استيقظ على حقيقة أن الوضع الراهن يحتاج إلى إصلاح ، و أن الطرق القديمة لفعل الأشياء لم تعد تفي بالغرض بعد الآن . فالمستقبل متروك للخريجين و الشباب لتشكيله و ملء الفراغ في القيادة الأمريكية . و إذا أردتم تحسين العالم حقا فالأمر متروك لكم ".

و الجدير بالذكر أن الوقت الحاضر هو وقت محفوف بالمخاطر بالنسبة للكليات و الجامعات التاريخية للسود في البلاد ، و التي عانت طويلا من تمويل أقل من الجامعات ذات الغالبية التاريخية البيضاء ، و هي تتعامل مع العديد من التحديات المالية المتنامية خلال جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد .

النهضة نيوز - بيروت