أخبار

"Google" في قفص الاتهام الأمريكي

17 أيار 2020 06:14

رفعت وزارة العدل الأمريكية دعوى قضائية ضد شركة Alphabet ، الشركة المالكة لشركة Google  العملاقة، حيث تتهم السلطات الأمريكية الشركة بانتهاك قوانين مكافحة الاحتكار. وبحسب وكالة وكالة ذا ناشيونال، فإن

رفعت وزارة العدل الأمريكية دعوى قضائية ضد شركة Alphabet ، الشركة المالكة لشركة Google  العملاقة، حيث تتهم السلطات الأمريكية الشركة بانتهاك قوانين مكافحة الاحتكار.

وبحسب وكالة وكالة ذا ناشيونال، فإن هذه الأنباء وردت بعد مرور ما يقرب من عام على بدء وزارة العدل الأمريكية في التحري و التحقيق مع شركة جوجل التي تسيطر على سوق الاعلانات الرقمية بلا منازع على مستوى العالم.

و قد قال شخص مطلع على الأمر و رفض الكشف عن، أن مسودة الدعوى القضائية لا تعني بالضرورة أن الحكومة الأمريكية ستقاضي شركة جوجل في نهاية المطاف ، و لكنها تشير إلى أن المحققين العاملين في القضية يعتقدون أن هناك أدلة كافية للاستعداد لمواجهة الشركة بالقضاء .

و الجدير بالذكر أن رفع دعوى قضائية ضد شركة Google يمثل أهم و أصعب إجراء ضد الشركة من قبل المنفذين الأمريكيين في تاريخها؛ ففي الاتحاد الأوروبي ، تم تغريم شركة Google بمليارات الدولارات لإساءة استخدامها وإلحاقها الضرر بالمنافسين في سوق الاعلانات الرقمية؛ لكن مسؤولي مكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة كانوا مطلعين على الأمر منذ أن أغلقت لجنة التجارة الفيدرالية ، التي تشترك في الاختصاص القضائي لمكافحة الاحتكار مع وزارة العدل ، تحقيقات كانت قد بدأت بها عام 2013 .

لكن كل ذلك تغير في عام 2017 عندما استولت إدارة ترامب على السلطة الراغبة في إلقاء نظرة فاحصة على شركة Google ، و بحلول ذلك الوقت ، كانت شركة Google و زملائها من عمالقة التكنولوجيا يواجهون بيئة أقل ترحيبا بكثير في واشنطن ، حيث أثار الديمقراطيون و الجمهوريون مخاوف بشأن الجمع الهائل لبيانات المستخدمين ، و وجود إخفاقات في محتوى الشرطة على منصاتهم ، و اتهامهم باحتكار الأسواق ، و هو ما انتهى بإقدام وزارة العدل الأمريكية بإعادة فتح التحقيقات خلال العام الماضي .

و قد قال المدعي العام لولاية تكساس كين باكستون ، الذي يقود ائتلافا مكونا من 51 مدعي عام، يوم الخميس الماضي، أن الولايات المتحدة تسير في طريق جيد لاستكمال تحقيقاتها و الانتهاء منها عما قريب.

في حين قالت شركة جوجل في بيان لها أنها ستتعامل مع التحقيقات الجارية بقيادة وزارة العدل و النائب العام باكستون، و أنها تركز الآن على تقديم الخدمات التي تساعد و تهم المستهلكين ، و تدعم الآلاف من الشركات لتتمكن من زيادة الاختيار و المنافسة في الفضاء الإلكتروني.

و على الرغم من أن تحقيق السيد باكستون تركز على الإعلانات الرقمية ، فإن بعض الولايات المشاركة في التحقيق سعت لملاحقة شركة جوجل في قضايا أخرى أيضا ، مثل البحث و تطبيقات الهواتف المحمولة التي تصدرها الشركة .

و قد أشار المصدر أنه من المرجح أن تتوحد الولايات معا في شكوى واحدة ، على الرغم من أن بعض المدعين العامين قد يسقطون قبل رفع الدعوى القضائية للمحكمة العليا المختصة بهذا الشأن .

النهضة نيوز - بيروت