لقاح كورونا قد لا يتوفر

أخبار

تشاؤم أوروبي حول لقاحات فيروس كورونا.. قادة أوروبيين: قد لا تتوفر قريبا أو أبدا

18 أيار 2020 14:31

أخبر زعيمين أوروبيين مواطنيهما بشكل صريح أن العالم بحاجة إلى التكيف مع العيش بوجود فيروس كورونا حيث أنه لا يمكن الانتظار حتى يتم انقاذه عبر تطوير لقاح مضاد

أخبر زعيمين أوروبيين مواطنيهما بشكل صريح أن العالم بحاجة إلى التكيف مع العيش بوجود فيروس كورونا، حيث أنه لا يمكن الانتظار حتى يتم انقاذه عبر تطوير لقاح مضاد.

جاءت تعليقات رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في الوقت الذي تكافح فيه الدول في جميع أنحاء العالم لتطوير لقاح فعال لفيروس كورونا مع تزايد الحاجة إلى إعادة فتح البلاد وتنشيط الاقتصاد الذي تدمر بسبب تفشي الجائحة فيروسية.

ومع وجود 36 مليون شخص عاطل عن العمل في الولايات المتحدة وحدها في الوقت الراهن، تتزايد تلك الضغوط الاقتصادية حتى مع اعتراف السلطات بمخاطر بدء موجات جديدة من الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس لا يملك الناس مناعة ضده.

وتحت الضغط القوي من قبل قادة إيطاليا الإقليميين وقبل أسابيع من جدول زمني وضع سابقاً لرفع الإغلاق عن البلاد، سمح جوزيبي كونتي للمطاعم والحانات ومرافق الشاطئ بالافتتاح بدء من يوم غد الاثنين، في نفس اليوم الذي يمكن فيه استئناف خدمات الكنيسة أيضاً.

وقال جوزيبي كونتي في وقت متأخر من ليلة أمس السبت: "نحن نواجه خطراً معتمداً على الوعي، حيث أن المنحنى الوبائي قد يرتفع بناء على وعينا وتصرفاتنا، إننا نواجه خطراً صحياً وعلينا تقبله والتكيف معه، وإلا فلن نتمكن من إعادة فتح البلاد والعودة لحياتنا الطبيعية".

وأضاف كونتي أن إيطاليا "لا تستطيع" الانتظار حتى يتم تطوير لقاح، حيث قال خبراء الصحة أنه قد يجب على العالم الانتظار أشهر إن لم يكن سنوات من أجل الحصول على لقاح فعال ضد الفيروس التاجي، على الرغم من الاندفاع العلمي العالمي غير المسبوق لتطويره.

وأضاف: "بينما ننتظر سنجد أنفسنا نعاني من تضرر شديد في نسيجنا الاجتماعي والإنتاجي. فمن المتوقع أن ينكمش الاقتصاد الإيطالي بنسبة 9 %خلال هذا العام بسبب تأثير الفيروس التاجي، الذي أدى إلى أطول فترة إغلاق صارمة في أوروبا منذ عقود".

• خطوات بطيئة

من جانبه، تكهن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي دخل المستشفى الشهر الماضي بعد أن ساءت حالته الصحية بشكل خطير بسبب إصابته بفيروس كورونا، مساء اليوم الأحد بأنه قد لا يتم تطوير لقاح على الإطلاق، على الرغم من الجهود العالمية الضخمة لإنتاجه.

وكتب جونسون في صحيفة ميل أون صنداي: "لقد قلت أننا سنفعل كل ما في وسعنا لإيجاد لقاح للفيروس. ولكن لا يزال أمامنا طريق طويل للغاية لقطعه، ويجب أن أكون صريحاً وأخبركم أن اللقاح قد لا يؤتي ثماره حتى".

وقال جونسون أن بريطانيا تتخذ "خطوات بطيئة" نحو إعادة فتح البلاد، فهي تحاول القيام بشيء لم يكن يجب القيام به من قبل، وهو إخراج البلاد من حالة الإغلاق الكامل.

وأضاف جونسون: "على الرغم من هذه الجهود، علينا أن نعترف أننا قد نحتاج إلى العيش مع هذا الفيروس لبعض الوقت في المستقبل".

النهضة نيوز