البحرية الإيرانية

أخبار

إيران تحذر أمريكا: التعرض لناقلات النفط سيقابله رد فعل فوري وحاسم

18 أيار 2020 09:40

حذر مسؤولون إيرانيون مساء أمس الأحد الولايات المتحدة الأمريكية من أي محاولة لمنع وصول ناقلات النفط الإيرانية إلى فنزويلا. و قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في رسالة إلى الأمين العام للأمم

حذر مسؤولون إيرانيون مساء أمس الأحد الولايات المتحدة الأمريكية من أي محاولة لمنع وصول ناقلات النفط الإيرانية إلى فنزويلا.

و قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم أمس: " إن التهديدات الأمريكية غير القانونية و الخطيرة و الاستفزازية بحق ناقلات النقط الإيرانية هي شكل من أشكال القرصنة و تعتبر تهديدا كبيرا للسلم و الأمن الدوليين ".

اقرأ أيضاً: ناقلات النفط الإيرانية تكسر الحصار الأمريكي

و أضاف في رسالته : " يجب على الولايات المتحدة أن تتوقف عن التصرف كطرف مستبد على المستوى الدولي و أن تحترم القوانين الدولية ، و لا سيما الحق في حرية الملاحة في المياه الحرة " .

كما و أشار ظريف إلى أن الإدارة الأمريكية ستكون مسؤولة عن عواقب أي تحرك غير قانوني في هذا الصدد ، مضيفا أن إيران ستحتفظ بحق اتخاذ الاجراءات المناسبة و الضرورية لمواجهة هذه التهديدات.

في نفس اليوم ، استدعى نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي السفير السويسري ، الذي تمثل بلاده المصالح الأمريكية في طهران ، للتعبير عن احتجاج إيران القوي على ما وصفه بـ"الاستفزازات الأمريكية" .

و قد حث عراقجي السفير السويسري على نقل تحذيرات الجمهورية الإسلامية الخطيرة للمسؤولين الأمريكيين من القيام بأي تهديد محتمل قد تشكله الولايات المتحدة على ناقلات النفط الإيرانية .

و قال عراقجي : " إن إيران و فنزويلا تتمتعان بعلاقات تجارية مشروعة و قانونية تماما . و إن أي تهديد ضد ناقلات النفط الإيرانية سيثير رد فعل إيران القاطع و الفوري ، و ستكون الإدارة الأمريكية مسؤولة عن عواقب أفعالها ".

بالإضافة إلى ذلك ، قال حميد حسيني ، المتحدث باسم الجمعية الإيرانية لصادرات النفط الخام يوم السبت أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تكون قادرة عمليا على منع شحنات النفط الإيرانية الصادرة إلى فنزويلا ، و ذلك في الوقت الذي تحتاج فيه كلا الدولتين إلى التعاون على تخفيف الآثار الاقتصادية الصعبة التي تعانيانها ، خاصة تلك الناجمة عن العقوبات الامريكية الصارمة على قطاعات الطاقة الخاصة بهما .

النهضة نيوز - بيروت